شركة أوبر تواجه اتهامات بالتعدي على حقوق مدحت العدل: أفلام هنيدي

شركة أوبر تواجه اتهامات بالتعدي على حقوق مدحت العدل: أفلام هنيدي
العدل يوضح أن الشركة حرصت على اقتباس كامل الإعلان من أفلام سينمائية لهنيدي من تأليفه- أرشيف

نفت شركة أوبر اتهامات الكاتب مدحت العدل لها بالتعدي على حقوقه كمؤلف لفيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية، واستغلال الشخصية وجمل حوارية من الفيلم، على لسان بطل الفيلم والإعلان محمد هنيدي.

وأعربت الشركة في بيان، عن تقديرها واحترامها لحقوق أي كاتب أو مؤلف، وأكدت كامل حرصها واحترامها للأحكام والقوانين بمصر.

وذكرت الشركة أن إدارتها القانونية ومستشارها القانوني الخارجي قاما بدراسة الموضوع، والتنسيق مع المستشار القانوني للطرف المدعي وذلك للوقوف على ملابسات الموضوع وإنهائه في أسرع وقت ممكن، حرصا على مصلحة جميع الأطراف وإعلاء لاحترام القانون وإعمالا لأحكامه.

شركة أوبر

كان الكاتب مدحت العدل قد قدم اليوم الخميس، عبر محاميه حسام لطفي، شكوى رسمية إلى رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، اتهم فيها شركة أوبر للنقل الجماعي، بالتعدي على حقوقه كمؤلف لقصص وأغاني أفلام صعيدي في الجامعة الأمريكية، وهمام في أمستردام.

وقال العدل في الشكوى إنه فوجئ بقيام شركة أوبر بطرح إعلان، مستغلة شخصيات ابتكرها بالفيلم، عبر موقعها الإلكتروني، “وفي إطار ديكور خاص للربط بين الإعلان والفيلم، خارج السياق الذي قدمت به بالعمل السينمائي، وهو ما يمثل مساسا بحقوقه مؤلفا”.

وأضاف: أن الشركة رغم حصولها على ترخيص باستغلال أغنية واحدة فقط، من أغاني فيلم “صعيدي في الجامعة الأمريكية”، إلا أنها تعدت على حقوقه بضم أغنية أخرى من فيلم: “همام في أمستردام” بدون إذن وتصريح، وفقا له.

مضيفا أنه جرى التواصل مع الشركة العالمية وإخطار الجهات المعنية بما جرى من تعد يعاقب عليه القانون بالحبس والغرامة، وغلق المنشأة المتعدية ومصادرة مواد التعدي ونشر الحكم بالإدانة على نفقة المحكوم عليه، دون إخلال بالتعويضات المدنية المستحقة.

إجراءات

وفى سياق اتهاماته لشركة أوبر، قال العدل إنه قام بالإجراءات التالية:

  • أطلع الإدارة المركزية للرقابة على المصنفات السمعية البصرية، والمجلس الأعلى للإعلام.
  • حرر محضرا لدى شرطة الإنترنت باعتبار أن الإعلان متاح على الموقع الإلكتروني لشركة أوبر.

معتبرا أن الشركة حرصت على اقتباس كامل الإعلان من أفلام سينمائية ثلاثة، وهي صعيدي في الجامعة الأمريكية، وجاءنا البيان التالي، وفول الصين العظيم، في سابقة خطيرة لشركة عالمية واجب أن تحترم الحقوق وتردها إلى أصحابها، بحسب بيانه.

 

يذكر أن نيابة القاهرة الجديدة كانت قد أسندت لسائق في شركة أوبر ونجل شقيقه، في ديسمبر الماضي، تهمة خطف طالبتين لسرقتهما في التجمع الأول، والشروع في القتل، باستخدام أداة حادة، أدت إلى إصابة طالبة.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.