توقيع اتفاقية مع شركة “نبتون إنرجي” للبحث عن البترول والغاز

توقيع اتفاقية مع شركة "نبتون إنرجي" للبحث عن البترول والغاز.. تفاصيل
اتفاقية مع شركة نبتون إنرجي للبحث عن البترول والغاز في منطقة شمال غرب الأمل بخليج السويس- أرشيف

أعلن طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، توقيع اتفاقية للبحث عن البترول والغاز في منطقة شمال غرب الأمل بخليج السويس، مع شركة نبتون إنرجي، ومقرها الإمارات العربية المتحدة.

جاء ذلك خلال اليوم الثاني من مؤتمر ومعرض مصر الدولي الرابع للبترول “ايجبس 2020”.

نبتون إنرجي

وقال بيان لوزارة البترول، إنه جرى توقيع اتفاقية مع شركة نبتون إنرجي للبحث عن البترول والغاز في منطقة شمال غرب الأمل بخليج السويس، باستثمارات حدها الأدنى نحو 35 مليون دولار.

وتتضمن الاتفاقية منحة توقيع بنحو 11 مليون دولار لحفر 3 آبار، وجرى توقيع الاتفاقية من قبل الملا وكلا من عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، وجيم هاوس الرئيس التنفيذي لشركة نبتون إنرجي.

وبخلاف توقيع اتفاقية للبحث عن البترول والغاز مع شركة أجنبية، شهد الوزير توقيع عدد من الاتفاقيات مع شركات عالمية للتعاون في تنفيذ عدد من المشروعات في مختلف مجالات صناعة البترول والغاز والبتروكيماويات.

سبع اتفاقيات

وقال البيان، إنه خلال المؤتمر جرى توقيع سبع اتفاقيات في مجالات مختلفة تضمنت الآتي:

  • اتفاق بشأن مشروع مجمع التكرير والبتروكيماويات المزمع إقامته بمدينة العلمين الجديدة، بين كل من الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات وشركة BSW Group Holdings LTD، وشركة Shard capital Partners LLP.
  • توقيع على اتفاقيتين لشركة بتروجت مع شركة سايبم الإيطالية، الأولى للتعاون في تنفيذ المشروعات في ليبيا، والثانية للتعاون في مجال تقديم التدريب المتقدم للسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة، والذي تقدمه شركة سايبم لشريكتها بتروجت تنفيذا لإستراتيجية وزارة البترول لدعم السلامة والصحة المهنية وتعزيزها وفقا لأعلى المعايير الدولية.
  • اتفاق بين الوزارة وشركة ايميثانكس الكندية بموجبه تقدم الشركة الدعم لقطاع البترول في مجال السلامة من خلال برنامج مختص بسلامة إدارة العمليات.
  • توقيع اتفاق بين الوزارة وشركة سايبم الإيطالية تقوم بموجبه الشركة الإيطالية بالمساهمة في إعداد وتدريب القيادات الشابة بمشروع تطوير وتحديث قطاع البترول.
  • توقيع على اتفاقيتين لتجميع محطات الغاز الطبيعي للسيارات محليا، وكذلك الأجزاء والمكونات المستخدمة في عملية التحويل، وذلك بالتعاون بين تحالف من شركات قطاع البترول يضم إيجاس وغازتك وكارجاس وشركة لانديرينزو الإيطالية.

وفي سياق توقيع اتفاقية مع شركة “نبتون إنرجي”، قال مصدر في الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”: “إن خمس شركات بترول أجنبية تستحوذ على غالبية استثمارات البحث والتنقيب والإنتاج والتنمية للعام الجاري في مصر، هي: إيني الإيطالية، وبي بي البريطانية، وشل الهولندية، وروزنفت الروسية، وأباتشي الأمريكية”.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.