قرار حكومي بشأن إجازة الصيادلة وأطباء الأسنان للعمل بالخارج.. تعرف

قرار حكومي بشأن إجازة الصيادلة وأطباء الأسنان للعمل بالخارج.. تعرف
إجازة الصيادلة وأطباء الأسنان للعمل بالخارج أو تجديدها دون اشتراطات- أرشيف

وافق مجلس الوزراء على أن تكون إجازة الصيادلة وأطباء الأسنان للعمل بالخارج أو تجديدها دون اشتراطات، أو التقيد بمدة معينة، جاء ذلك خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي اليوم الأربعاء.

تيسير الحصول على إجازات للصيادلة وأطباء الأسنان رغم أن الدولة تحاول مواجهة العجز الشديد في الأطباء بالمستشفيات الحكومية، من خلال منع حصول الأطباء على إجازات من أماكن عملهم، ورفض تجديد إجازات الأطباء العاملين بالخارج.

ويأتي قرار الحكومة بتيسير إجراءات وشروط إجازة الصيادلة وأطباء الأسنان في ظل أزمة تكليف أطباء الأسنان والصيادلة التي تدخل عامها الثاني وسط مطالب متجددة لدفعة 2018 لوزارة الصحة بالإعلان عن حركة التكليف الخاصة بهم، والسماح بتسجيل الرغبات عبر موقعها الرسمي دون جدوى.

إجازة الصيادلة وأطباء الأسنان

وبدأت الأزمة بعدم إعلان وزارة الصحة العام الماضي عن حركة تكليف أطباء الأسنان والصيادلة خريجي دفعة 2018.

وقال محمد بدوي، الأمين العام لنقابة أطباء الأسنان، إن قانون التكليف رقم 29 لسنة 1974، حدد مواعيد ثابتة للتكليف، في شهر نوفمبر، والزمالة في يناير ويونيو، ووصف بدوي خلال تصريحات صحفية، عدم التزام وزارة الصحة بتحديد مواعيد التكليف بالنهج الضبابي، كونها لم تقدم أسبابا واضحة.

وفي سياق قرار الوزراء بشأن إجازة الصيادلة وأطباء الأسنان للعمل بالخارج، أشار بدوي إلى أن سوق طب الأسنان في حاجة إلى أعداد جديدة من الأطباء، مقارنة بعدد السكان، في ظل بداية تطبيق التأمين الصحي الشامل.

وفي ذات السياق، قال عصام عبد الحميد، وكيل النقابة العامة للصيادلة، إنه لم يجر الإعلان عن حركة تكليف دفعة 2018 حتى الآن، رغم وجود مطالبات رسمية لوزارة الصحة، منذ أكثر من عام، مشيرا إلى أن عدد خريجي دفعة 2018 حوالي 16 ألف صيدلي.

أزمة التكليف

وقال وكيل النقابة العامة للصيادلة، إنه جرى مخاطبة وزارة الصحة عدة مرات، لتتعلل الوزارة بعدم وجود درجات مالية خالية وأنها مقفولة بالإجازات.

وعلى صعيد منح إجازة الصيادلة وأطباء الأسنان للعمل بالخارج، استنكر عبد الحميد أن يتم منح طبيب أو صيدلي إجازة لمدة 15 عاما، ووقف تكليف دفعات جديدة، مؤكدا ضرورة إعلان وزارة الصحة موقفها، إن كانت لا تحتاج إلى صيادلة خلال الأعوام المقبلة، لوقف “سيل الخريجين من الكليات الخاصة”.

وخلال الفترة الماضية، عبر آلاف الخريجين عن غضبهم جراء أزمة تكليف أطباء الأسنان والصيادلة، الذي تأخر، مستنكرين إهمال وزارة الصحة لهم ما تسبب في توقف حياتهم العملية نتيجة لذلك.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.