المالية: ارتفاع حصيلة الضرائب والدمغة على مرتبات الموظفين إلى 31 مليار جنيه

المالية: ارتفاع حصيلة الضرائب والدمغة على مرتبات الموظفين إلى 31 مليار جنيه
ارتفاع حصيلة الضرائب على التبغ والسجائر خلال النصف الأول من العام المالي الجاري بنسبة 9.4%- أرشيف

كشف التقرير نصف السنوي الصادر عن وزارة المالية، اليوم، ارتفاع حصيلة الضرائب والدمغة على مرتبات الموظفين إلى نحو 31 مليار جنيه، خلال الفترة من يوليو حتى ديسمبر الماضي.

وقالت “المالية” في تقريرها، إن حصيلة الضرائب والدمغة على مرتبات الموظفين سجلت زيادة قدرها 5 مليارات جنيه، مقارنة بالفترة من يوليو وحتى ديسمبر 2018، إذ سجلت فيها نحو 26 مليار جنيه.

جاء ذلك في تقرير المالية نصف السنوي، الصادر عن أداء الموازنة العامة للدولة للعام الجاري 2019-2020.

حصيلة الضرائب

كما أظهر تقرير المالية ارتفاع حصيلة الضرائب على التبغ والسجائر خلال النصف الأول من العام المالي الجاري بنسبة 9.4% على أساس سنوي.

وأوضح تقرير المالية عن أداء الموازنة، أن إيرادات مصر من الضرائب على التبغ والسجائر سجل نحو 32.57 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو حتى نهاية ديسمبر الماضي، مقابل 29.76 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

كما تراجعت حصيلة ضرائب رسوم السيارات خلال النصف الأول من العام المالي الجاري بنسبة 9.25% على أساس سنوي، إذ سجلت 2.94 مليار جنيه، مقابل 3.24 مليارات جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

وتراجعت حصيلة الضرائب بشكل عام خلال الفترة المذكورة لتسجل 303.8 مليارات جنيه بنهاية ديسمبر، مقابل 303.93 مليارات جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

الضرائب في 2019

وشهد عام 2019 تغييرات وإضافات وحراكا غير مسبوق في حصيلة الضرائب، وكذلك في قضايا التهرب الضريبي، التي تجاوزت 25 مليار جنيه، فضلا عن سنّ تشريعات، وإجراء تعديلات على القوانين الضريبة.

وأعلنت وزارة المالية، في أبريل الماضي، ملامح منظومة الضرائب الجديدة، التي تعتمد على تحصيل ضرائب بقيمة 856.6 مليار جنيه، بنمو 11.2%، لتقليل عجز الموازنة بالعديد من الخطوات، أبرزها:

  • توسيع القاعدة الضريبية من خلال عدد من الإجراءات.
  • تحسين الإدارة الضريبية، تطوير المنظومة الضريبية مع استقرار القوانين الحالية.
  • تطبيق نظام ضريبي مبسط للشركات المتناهية الصغر والصغيرة.
  • استحداث نظام ضريبي موحد لمصلحة الضرائب المصرية.

ووفقا لمراقبين، فإن فاتورة التهرب الضريبي بصفة عامة في مصر تقدّر بأكثر من 400 مليار جنيه سنويا، نتيجة عدم تطبيق الشمول المالي والتهرب الضريبي.

وفي مايو الماضي، قالت سامية حسين، رئيس مصلحة الضرائب العقارية: “إن حصيلة الضرائب العقارية لهذا العام ارتفعت، لتصل إلى أربعة مليارات و200 مليون جنيه، بعد أن كانت ثلاثة مليارات جنيه في العام الماضي”.

وجرى تحصيل “ضريبة الفرجة”، على الحفلات والمسارح والحفلات الغنائية، وتقدر بـ25% من قيمة التذاكر، وعلى المسارح والسينمات 5% على الأفلام العربي، و10% على الأفلام الأجنبي.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *