البيئة تعلن توقعات جودة الهواء خلال 48 ساعة: الأربعاء أكثر تلوثا

البيئة تعلن توقعات جودة الهواء خلال 48 ساعة: الأربعاء أكثر تلوثا
البيئة تحذر من ارتفاع معدل التلوث في الهواء بعد غد الأربعاء- أرشيف

أعلنت الإدارة المركزية لنوعية الهواء بوزارة البيئة، عن توقعات حالة جودة الهواء خلال الـ48 ساعة المقبلة في مختلف محافظات الجمهورية، والتي تشمل نسبة ومستويات التلوث في الهواء، محذرة من ارتفاع نسبة التلوث في الهواء يوم الأربعاء المقبل.

وتابعت أنه على الرغم من أن العوامل الجوية تساعد على تشتيت الملوثات نهارا، إلا أنها تكون مركزة ليلا بسبب التهوية الحرجة والتي تصل إلى سيئة، كما تنخفض الرؤية الأفقية في الشبورة المائية صباحا.

ويجرى تقسيم المستويات الثلاثة لنوعية جودة الهواء إلى 3 ألوان (الأحمر ويرمز لمستوى نقاء منخفض يتراوح من 0 لـ3.3، والأصفر ويرمز لمستوى نقاء متوسط يتراوح من 3.4 لـ5.4، والأخضر يرمز لمستوى نقاء مرتفع يتراوح من 5.5 لـ10).

وتكون الفترة الحرجة هي الفترة التي تكون فيها الظروف الجوية مهيأة لتركيز الملوثات لترتفع عن الحد المقبول أو المسموح به.

التلوث في الهواء

وفي إطار توقعات وزارة البيئة لحالة جودة الهواء، فإن حالة الهواء غدا الثلاثاء تكون متوسطة إلى سيئة على شمال ووسط القاهرة، وسيئة على شرق وغرب وجنوب القاهرة.

وفيما يخص جودة الهواء في مناطق الدلتا، كشف بيان وزارة البيئة عن أن جودة الهواء تكون نقية في دمياط فقط، ومتوسطة في كفر الشيخ والمحلة والبحيرة وشبين الكوم، وسيئة في المنصورة وكفر الزيات والزقازيق وبلبيس.

وفي الصعيد تكون نوعية الهواء جيدة في (أسوان- سوهاج- قنا- أسيوط)، ومتوسطة في كل من (بني سويف- الفيوم- المنيا- الأقصر)، وتساعد العوامل الجوية على تشتيت الملوثات.

ومن المتوقع أن تنشط الرياح المثيرة للرمال والأتربة مما يؤثر سلبا على نوعية الهواء في المناطق المكشوفة، كما تنخفض الرؤية الأفقية في الشبورة المائية صباحا في محافظات شمال الصعيد.

أما الساحل الشمالي، تكون نوعية الهواء متوسطة في الإسكندرية ومرسى مطروح، وفي القناة وسيناء تكون نوعية الهواء متوسطة في بورسعيد والإسماعيلية والسويس، وسيئة في شمال وجنوب سيناء.

جودة الهواء

وحذرت وزارة البيئة من ارتفاع معدل التلوث في الهواء بعد غد الأربعاء، إذ تكون حالة الهواء سيئة بالنسبة لمناطق القاهرة الكبرى جميعها.

وفي الدلتا تكون جودة الهواء متوسطة في دمياط والزقازيق وبلبيس، وسيئة في (كفرالشيخ- المحلة- البحيرة- شبين الكوم– كفرالزيات)، وفي الصعيد تكون نوعية الهواء متوسطة في (أسوان- سوهاج- قنا- أسيوط- المنيا)، وسيئة في (بني سويف- الفيوم- الأقصر)، وتساعد العوامل الجوية على تشتيت الملوثات.

ومن المتوقع أن تنشط الرياح المثيرة للرمال والأتربة مما يؤثر سلبا على نوعية الهواء في المناطق المكشوفة، كما تنخفض الرؤية الأفقية في الشبورة المائية صباحا في محافظات شمال الصعيد.

كما تكون نوعية الهواء سيئة في الإسكندرية ومرسى مطروح ومتوسطة في بورسعيد والإسماعيلية، وسيئة في السويس وشمال وجنوب سيناء.

وكانت شيرين فراج عضو مجلس النواب، قد استنكرت في أكتوبر الماضي، عدم وجود إستراتيجية للتعامل مع المخلفات، ما أدى إلى ارتفاع التلوث في مصر ونشر ثقافة القبح في المجتمع، وفقا لتعبيرها.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *