ارتفاع أسعار أجهزة المحمول 10% بسبب فيروس كورونا.. تفاصيل

ارتفاع أسعار أجهزة المحمول 10% بسبب فيروس كورونا.. تفاصيل
الأسعار ستشهد زيادة جديدة خلال الفترة المقبلة حال استمرار غلق المصانع الصينية- أرشيف

أعلنت شعبة المحمول بالغرف التجارية، اليوم الاثنين، عن ارتفاع أسعار أجهزة المحمول وإكسيوراراتها في مصر بنحو 10% مقارنة بمنتصف يناير الماضي، بسبب توقف المصانع في الصين إثر تفشي فيروس كورونا.

وقال محمد طلعت، رئيس شعبة المحمول بالغرف التجارية، في تصريحات صحفية: إن هناك مشكلة في الشحن الجوي خاصة القادم من بكين خلال الفترة الراهنة، بعد فرض حظر على الصين بسبب تفشي فيروس كورونا، وهو ما أدى لتأخر دخول بضائع جديدة للسوق المصري.

أسعار أجهزة المحمول

وأضاف رئيس شعبة المحمول، أن الأسعار ستشهد زيادة جديدة خلال الفترة المقبلة حال استمرار غلق المصانع الصينية لما بعد منتصف فبراير الجاري، موضحا أن المخزون الحالي يكفي حاجة الاستهلاك لكن لمدة ليس طويلة، نظرا للاعتماد على السوق الصيني في مستلزمات المحمول كافة.

وأشار طلعت إلى أن سوق أجهزة المحمول يشهد رواجا كبيرا في موسم عيد الأم، ورغم اقترابه إلا أن السوق يشهد حالة ركود وتراجع في المبيعات اقتربت من 50% وجميع التجار يعلقون آمالهم على عيد الأم لحدوث الرواج.

على الجانب الآخر من ارتفاع أسعار أجهزة المحمول، قال فتحي الطحاوي، نائب رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية وعضو الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية: إن سوق الأجهزة الكهربائية لن يتأثر بسبب فيروس كورونا المنتشر حاليا في الصين، لوجود مخزون لدى التجار يكفي لمدة تتراوح بين 5 و6 أشهر.

بينما أوضح أحمد هلال، نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، أن المصنعين أيضا لديهم مستلزمات إنتاج تكفي لمدة 3 أشهر وبالتالي لن يؤثر الفيروس على حركة الإنتاج.

مصر والصين

وأضاف هلال، أن مصر تستورد مستلزمات إنتاج للأدوات المنزلية بنسبة 60% من الصين، وتستورد الباقي من تركيا بنسبة 40%، وبالتالي الصين ليست المنفذ الوحيد لمصر لاستيراد مستلزمات الإنتاج.

وفي سياق ارتفاع أسعار أجهزة المحمول، فإن مصر تستورد نحو 25 إلى 27% من احتياجاتها من الصين، بنحو 15 أو 16 مليار دولار سنويا، وتعد من أكبر الدول الموردة لمصر في كل الأنشطة والقطاعات التجارية والصناعية، وذلك بحسب بيان شعبة المستوردين في يناير الماضي.

ووفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، فإن واردات مصر من الصين زادت خلال الـ10 أشهر الأولى من العام الماضي إلى 9.582 مليارات دولار مقابل 9.464 مليارات دولار خلال الفترة نفسها من العام السابق، بنسبة زيادة قدرها 1.2%.

وبحسب إحصائية رسمية من لجنة الصحة الوطنية الصينية، فقد ارتفع عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا الجديد في الصين إلى 909، والمصابين إلى 40 ألفا و171 شخصا، بينما أصيب 3062 شخصا خلال الساعات الأربعة والعشرين الماضية.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *