تفاصيل واقعة “حمار قطار الأقصر”: حبس الراكب وإطلاق سراح دابته

السكك الحديدية: تغريم صاحب واقعة "حمار قطار الأقصر" 500 جنيه
الواقعة أثارت ردود أفعال تنوعت ما بين السخرية والاستياء من مستخدمي مواقع التواصل- وكالات

غرمت هيئة السكك الحديدية، بمحافظة الأقصر، اليوم الأحد، مواطنا اصطحب حمارا معه بداخل إحدى عربات القطار المطور، عقب شرائه من إحدى القرى التابعة لمحافظة قنا، بمبلغ 500 جنيه فيما عرف بواقعة “حمار قطار الأقصر”.

وقالت هيئة السكة الحديد، في بيان لها، إنها حررت محضرا بواقعة “حمار قطار الأقصر”، حمل رقم 189/2 لسنة 2020 أحوال قسم النقل والمواصلات في الأقصر، وأنه جرى حبس الراكب للعرض على النيابة.

ولاقت الواقعة ردود أفعال تنوعت ما بين السخرية والاستياء من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، مستنكرين انعدام الرقابة على قطارات الركاب والتغافل عن اصطحاب الحيوانات وسط الركاب دون تطبيق الغرامات المقررة، معتبرين أن أي شخص يستطيع نقل ممنوعات بهذه الطريقة.

حمار قطار الأقصر

وبدأت واقعة “حمار قطار الأقصر” عندما استقل “سعيد” المقيم بقرية الريس بمحافظة الأقصر، مساء أمس السبت، القطار رقم 748 المطور، القادم من نجع حمادي، في طريقه لمحافظة الأقصر، وذلك من محطة أبنود بقنا، إلا أنه قرر اصطحاب حماره معه، والذي جاء خصيصا لشرائه من إحدى القرى بقنا.

وقال مصدر مسئول بهيئة السكك الحديدية: إن محصلي التذاكر حاولوا منعه وطالبوه بالنزول من القطار، إلا أنه رفض، وهددهم بالانتحار وإلقاء نفسه من القطار، ما دعاهم لتركه، ثم أجبروه على النزول فور وصول القطار لمحطة الأقصر واتخذوا معه الإجراءات القانونية اللازمة.

وأضاف المصدر، في تصريحات صحفية، أنه عقب وصوله إلى الأقصر، جرى التحفظ على الحمار وصاحبه، وتحرير مخالفة مع السماح بالانصراف، وذلك مقابل 500 جنيه غرامة بواقع 400 جنيه للحمار، و100 جنيه لصاحبه، قبل أن يطلق سراح الحمار.

كما قررت هيئة السكك الحديدية وقف مسئولي القطار رقم 748 المطور، عن العمل لحين الانتهاء من التحقيقات.

ليست الأولى

يذكر أن واقعة “حمار قطار الأقصر” ليست الأولى من نوعها، ففي 20 سبتمبر 2017، تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورة مواطن يصطحب حماره داخل قطار عقب قطع تذكرة له بمحطة “سخا” في محافظة كفر الشيخ، متجها إلى مدينة بيلا، موجهين اللوم لمسئولي القطارات بهيئة السكك الحديدية الذين سمحوا بذلك.

وفي سياق تغريم صاحب الواقعة اليوم، أعلنت هيئة السكك الحديدية، 1 ديسمبر الماضي، تحقيق 440 مليون جنيه خلال 6 أشهر من غرامات التذاكر، واستغلال أصول السكة الحديد والإعلانات.

وقال وزير النقل، كامل الوزير، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “على مسؤوليتي”، المذاع على قناة “صدى البلد”، أنه سيجرى استخدام مبلغ 440 مليون جنيه في شراء 10 جرارات جديدة.

وكشف الوزير عن أنه جرى رفع تحصيل عائدات السكة الحديد ما بين 32 إلى 36 مليون جنيه شهريا، كما جرى تأهيل ما يقرب من 180 جرار سكة حديد ليدخل الخدمة خلال الفترة المقبلة.

وتعاني قطارات السكك الحديدية من سوء حالتها وانتشار القمامة بها والتي تؤدي بدورها لانتشار الفئران والزواحف بها، بحسب شكاوى متعددة من الركاب.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.