ارتفاع أسعار الكتاكيت 100%.. ماذا عن الدواجن؟

ارتفاع أسعار الكتاكيت
ارتفاع أسعار الكتاكيت للضعف وتوقعات بزيادة أسعار الدواجن - أرشيف

شهدت أسعار الكتاكيت قفزة كبيرة في الأسواق، إذ ارتفع سعر الكتكوت الواحد من 6 إلى 12 جنيها كحد أدنى، خلال الـ72 ساعة الماضية، وهو ما اعتبره مراقبون مؤشرا بارتفاع اسعار الدواجن الأسبوع الجاري.

وقال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة: “إن أسعار الكتاكيت شهدت ارتفاعا ملحوظا، إذ سجّلت 12 جنيها للواحد في المزارع”.

وأوضح السيد، في تصريحات صحفية، أن صغار المربين وأصحاب المحال اشتكوا من ارتفاع أسعار الكتاكيت للضعف، بينما كان سعره ستة جنيهات فقط منذ أيام قليلة.

ارتفاع أسعار الكتاكيت

وأرجع رئيس شعبة الثروة الداجنة أسباب الغلاء إلى ضعف الإنتاج، ومحاولة المنتجين الكبار تعويض خسائرهم الموسم الماضي، لافتا إلى أن دور وزارة الزراعة، هو ضبط العملية الإنتاجية، ووضع هامش ربح مضمون للمنتجين على مدار العام.

وأشار رئيس الشعبة إلى أن استمرار ارتفاع أسعار الكتاكيت قد يؤدي إلى ارتفاع سعر دواجن التربية، مضيفا: “أن الكتكوت الواحد يتكلّف أربع جنيهات وربع الجنيه، ويجب أن يباع بستة جنيهات بعد إضافة هامش الربح، لكنه يُباع الآن بـ12 جنيها”.

وبخلاف ارتفاع أسعار الكتاكيت، شهدت أسعار الدواجن استقرارا في الأسواق، بحسب التسعيرة المقررة من شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة، إذ وصل أسعار الدواجن من المزرعة إلى 25 جنيها للكيلو، في حين تُباع في محلات التجزئة، بأسعار تتراوح بين 29 إلى 30 جنيها للكيلو بحسب المنطقة.

فيما يتوقع منتجون ارتفاع أسعار الدواجن بنحو 2.5 جنيه للكيلو مع دخول رمضان، الذي يحل في أبريل المقبل، بسبب ارتفاع سعر الكتكوت.

وكان سامح سيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية في الجيزة قد قال: “إن الفترة المقبلة ستشهد انخفاضا في أسعار الدواجن، بسبب تحقيق الاكتفاء الذاتي الذي لم يحدث منذ عام 2009″.

وأضاف سيد، في تصريحات تلفزيونية: “أن التذبذب في أسعار الدواجن يرجع إلى أن السوق متغير”، مشيرا إلى أن الارتفاع الحالي للأسعار طفيف.

إنتاج مصر من الدواجن

وفي سياق الحديث عن ارتفاع أسعار أسعار الكتاكيت، فإن إنتاج مصر من الدواجن وصل إلى مليار فرخة سنويا، وهو عبارة عن تربية منتظمة في المزارع، مع تربية ريفية في البيوت “فراخ التسمين البيضاء”، ويتراوح الإنتاج الريفي ما بين 25 إلى 30% من إجمالي الإنتاج.

كما يوجد 125 مليون فرخة سنويا إنتاج بلدي، تُضاف إلى إجمالي الإنتاج السابق “المليار فرخة”.

ويواجه أصحاب التربية المنتظمة تحديات، أبرزها ارتفاع أسعار علف الدواجن، كما يواجهون عقبات أخرى، مثل: انتشار الأمراض الوبائية، خصوصا في المزارع الصغيرة بالأرياف، التي تتسبب في نفوق كثير من الإنتاج، يصل إلى نحو 60% في بعض الأحيان.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *