شعبة لعب الأطفال: نبحث عن بدائل لمكاتب التصدير الصينية

شعبة لعب الأطفال: نبحث عن بدائل لمكاتب التصدير الصينية
مصر تستورد سنويا بنحو 82 مليون دولار لعب أطفال عبر مكاتب التصدير الصينية- أرشيف

خاطب المستوردون المصريون مكاتب التصدير الصينية، لبدء توريد لعب الأطفال لمصر، وفقا لتصريحات بركات صفا، نائب رئيس شعبة لعب الأطفال بغرفة القاهرة التجارية.

وأشار صفا خلال تصريحات صحفية إلى أن مكاتب التصدير الصينية ستعتمد في طلبات مصر على الأصناف التي وردتها من قبل ونجحت في السوق المحلي.

وأوضح نائب رئيس شعبة لعب الأطفال، أنه لا يمكن أن تصدر أصناف جديدة يجرى التعاقد عليها عن طريق طلبات الإيميل خلال الفترة الحالية، ما يعني أن أي أصناف جديدة لا يمكن أن تدخل السوق المحلي إلا بعد حل أزمة الصين.

لعب الأطفال

وأوضح أنه بالرغم من أزمة الصين بسبب فيروس كورونا، إلا أن هناك متوسط 10 أنواع من لعب الأطفال لا يمكن التوقف عن استيرادها لفترات طويلة، وإلا اختفت من السوق المحلي.

وقال نائب ئيس شعبة لعب الأطفال: إن أبرز أنواع لعب الأطفال التى لا يمكن توقف استيرادها للإقبال عليها بصورة مستمرة هي: العرائس، والعربيات، والبازل، والأورج، والبيانو، والجيتار، والسلم والثعبان، ولعب شخصيات الكرتون، والشطرنج ، والمكتبات.

ولفت صفا إلى أن مجلس إدارة شعب الأطفال سيبحث خلال الفترة المقبلة عن بدائل لمكاتب التصدير الصينية للاستيراد منها، وأبرزها الهند، وبنجلاديش، وماليزيا، بالإضافة إلى تايوان، وذلك من خلال سفر المستوردين في مجموعات إلى هذه الدول، ومعرفة الأنواع لديها وأسعارها التي تناسب المستهلك المصري.

وأشار إلى أن مصر تستورد سنويا بنحو 82 مليون دولار لعب أطفال عبر مكاتب التصدير الصينية، لافتا إلى أن أسعار لعب الأطفال شهدت ارتفاعا بنحو 10% منذ شهر ديسمبر الماضي، بسبب زيادة أسعار الشحن لتصل إلى 4300 جنيه للحاوية الواحدة بعد أن كانت بـ1300 دولار.

وتسبب فيروس كورونا، في وفاة أكثر من 600 شخص في الصين وانتشر إلى ما لا يقل عن 22 دولة، بينما أصاب بالشلل عدة أقاليم في ثاني أكبر اقتصاد بالعالم.

مكاتب التصدير الصينية

وفي سياق البحث عن بدائل لمكاتب التصدير الصينية في لعب الأطفال، أعلن مستوردون في مصر إيقاف التعاقد على استيراد صفقات الثوم الصيني، خلال الفترة الحالية، بسبب أزمة فيروس كورونا.

وقال مصدر بشعبة المستوردين، إنه في الفترة الأخيرة مع انتشار المرض أوقف المتعاملون التوجه إلى الصين، للتعاقد على صفقات استيرادية، منها الثوم الصيني. مشيرا إلى دخول الشحنات المتعاقد عليها قبل انتشار المرض.

وفي السياق قال حاتم نجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بالاتحاد العام للغرف التجارية المصرية: إن عددا من المستوردين توقفوا فورا عن التعاقد على صفقات تجارية جديدة مع الصين فيما يتعلق بالثوم الصيني المنتشر بالأسواق.

وأوضح حاتم نجيب، في تصريحات صحفية، أن الثوم الموجود حاليا بالأسواق آمن وخالٍ من أي فيروسات، موضحا أن الرسائل التجارية كافة تخضع لكشف دقيق من قبل الحجز الصحي المصري.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *