“تحالف اليمن”: مصرع 3 صيادين مصريين نتيجة انفجار لغم بحري

التحالف باليمن: مصرع 3 صيادين مصريين نتيجة انفجار لغم
قارب الصيد كان على متنه ستة صيادين مصريين جرى إنقاذ ثلاثة منهم ومصرع ثلاثة آخرين- أرشيف

أعلن المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف باليمن العقيد الركن تركي المالكي، مصرع 3 صيادين مصريين نتيجة غرق قارب كانوا يستقلونه، إثر انفجار لغم بحري.

وأوضح المالكي في بيان صحفي فجر الجمعة: “أن القوات البحرية نفذت فجر الأربعاء عملية استجابة لبلاغ عن غرق أحد قوارب الصيد بالمياه الدولية بالبحر الأحمر نتيجة انفجار لغم بحري”.

مصرع 3 صيادين مصريين باليمن

وقال المالكي: “إن قارب الصيد كان على متنه ستة صيادين مصريين جرى إنقاذ ثلاثة منهم واستشهاد ثلاثة آخرين نتيجة انفجار اللغم البحري”.

وندد المالكي بما أسماه “استمرار القوات الحوثية المدعومة من إيران في نشر وزراعة الألغام البحرية”، وأضاف: “أن ذلك يمثل تهديدا حقيقيا لحركة الملاحة البحرية والتجارة العالمية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر”.

وفي سياق إعلانه عن مصرع 3 صيادين مصريين، أوضح المالكي “استمرار جهود التحالف في تحييد التهديدات البحرية وخطر الألغام البحرية، إذ بلغ مجموع ما جرى اكتشافه وتدميره من الألغام 137 لغما بحريا قامت الميليشيا الحوثية بزراعتها ونشرها عشوائيا بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر” بحسب تصريحاته.

مصرع الصيادين المصريين المحتجزين

ويأتي الكشف عن مصرع 3 صيادين مصريين باليمن، بعد أن استقبل مطار القاهرة الدولي، مساء الثلاثاء الماضي، الصيادين المصريين المحتجزين في اليمن من قِبل الحوثيين منذ نحو شهرين، بعد نجاح الجهود المصرية في عودتهم.

وعبّر الرئيس عبد الفتاح السيسي عن سعادته بعودة الصيادين المصريين المحتجزين في دولة اليمن.

وقال الرئيس السيسي في تغريدة له علي “تويتر”: “تابعت بكل فخر وإعزاز الجهود المكثفة المبذولة لإنهاء أزمة احتجاز 32 صيادا مصريا في دولة اليمن، إذ أسفرت تلك الجهود على الحفاظ على حياتهم، ونقلهم بشكل آمن للأراضي المصرية، في إطار حرص الدولة على تأمين رعاياها بالداخل والخارج”.

كما قال بكري أبو الحسن، نقيب صيادي السويس، وصاحب مكتب توكيلات بحرية: “إن الصيادين كانوا على مركبين، الأولى (وان تو) وكان على متنه 16 صيادا، خرج من ميناء الأتكة بالسويس، بتاريخ 28 نوفمبر 2019، أما مركب (المصطفى الهادي) غادر الميناء نفسه في اليوم التالي 29 نوفمبر 2019”.

وأضاف أبو الحسن في تصريحات صحفية: “أن المركبين استخرجا تراخيص للعمل خارج خليج السويس، ومملوكين لشخصين بعزبة البرج في محافظة دمياط، وبمجرد أن علمنا بالقبض على طاقم المركبين عن طريق الأجهزة والهواتف المحمولة، حاولنا بشتى الطرق الإفراج عنهم”.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.