لو دخل فيروس كورونا مصر.. كيف تحمي نفسك؟

لو دخل فيروس كورونا مصر.. كيف تحمي نفسك؟
‫الالتزام بالاشتراطات الصحية يعد أفضل وسيلة للحماية من أمراض الجهاز ‫التنفسي المعدية- مصر في يوم

مع تفشي فيروس كورونا الذي تسبب في وفاة وإصابة الآلاف، منذ بداية ظهوره في مدينة ووهان الصينية، وتحوله إلى وباء يهدد العالم، مع عدم توافر لقاحات للحماية من الإصابة بالفيروس، ظهرت مخاوف مصرية من انتقاله إلى مصر بعد عودة المصريين من الصين وظهور بعض الحالات المشتبه بها.

وأثار انتشار الفيروس تساؤلات عدة للمصريين تكمن في كيفية حماية الشخص نفسه من فيروس كورونا وغيره من الفيروسات، في حالة ظهورها في مصر.

لا يوجد علاج

وبالتزامن مع المخاوف أعلنت منظمة الصحة العالمية، أنه لا يوجد حتى الآن علاج فعال لوباء فيروس كورونا الجديد، يأتي ذلك بينما اتسعت الأربعاء، إجراءات الحجر الصحي والقيود عبر الصين وخارجها، للقضاء على الوباء الذي أعلنت الصين تسجيلها 73 حالة وفاة جديدة به في يوم واحد، ليرتفع عدد الوفيات إلى 636 ويتجاوز عدد المصابين 24 ألفا.

وأوضح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، أمس الخميس، أنه خلال الساعات الـ24 الماضية، سُـجل أكبر عدد من الحالات خلال يوم واحد منذ ظهور الفيروس.

وأضاف أن أكبر ما يقلق المنظمة هو قدرة الوباء على الانتشار في دول لديها أنظمة صحية ضعيفة، ولا تقدر على الكشف عن الفيروس والتعامل معه.

الحماية من فيروس كورونا

ووفقا لمراقبين ووازة الصحة، فإن ‫الالتزام بالاشتراطات الصحية يعد أفضل وسيلة للحماية من أمراض الجهاز ‫التنفسي المعدية، مثل نزلات البرد والإنفلونزا وحتى فيروس كورونا.

ومنذ أيام، عممت وزارة الصحة والسكان، منشورا على جميع المديريات الصحية وإدارات الطب الوقائي بالمديريات في المحافظات توضح فيه طرق الوقاية من فيروس كورونا المستجد بعد تزايد انتشار الفيروس في عدد من دول العالم.

وشددت الوزارة، في منشورها على ضرورة المداومة على غسل اليدين جيدا بالماء والصابون أو المواد المطهرة الأخرى التي تستخدم لغسيل اليدين، خصوصا بعد السعال أو العطس، واستخدام المنديل عند السعال أو العطس والتخلص منه في سلة النفايات ثم غسل اليدين جيدا، وإذا لم يتوفر المنديل يُفضل استخدم أعلى الذراع وليس اليدين.

كما أكد المنشور على تجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد، فاليدين يمكن أن تنقل الفيروس بعد ملامستها للأسطح الملوثة، وتجنب قدر الإمكان الاحتكاك المباشر بالمصابين ومشاركتهم أدواتهم الشخصية.

كما شدد المنشور على ضرورة ارتداء الكمامات في أماكن التجمعات والازدحام، خاصة أثناء الحج أو العمرة، والمحافظة على النظافة الشخصية مع الحرص على نظافة الأسطح والأرضيات، والمحافظة على العادات الصحية الأخرى كالتوازن الغذائي والنشاط البدني وأخذ قسط كافٍ من النوم.

فيروس كورونا

أعراض فيروس كورونا

وفيما يخص أعراض فيروس كورنا، أوضحت منظمة الصحة العالمية أن فيروسات كورونا فصيلة واسعة الانتشار، معروفة بأنها تسبب أمراضا تتراوح من نزلات البرد الشائعة إلى الاعتلالات الأشد وطأة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS)، ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم “السارس”، ويمثل الفيروس الجديد سلالة جديدة لم تكشف إصابة البشر بها سابقا.

وأضافت أن الأعراض تتوقف على نوع الفيروس، لكن أكثرها شيوعا ما يلي: الأعراض التنفسية، والحمّى، والسعال، وضيق النفس وصعوبة التنفس. وفي الحالات الأشد وطأة، قد تسبب العدوى الالتهاب الرئوي، والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة، والفشل الكلوي، وحتى الوفاة.

وأوضحت المنظمة أنه يمكن أن تنتقل بعض سلالات الفيروس من شخص إلى آخر، بالاتصال عن قرب مع الشخص المصاب عادة، كما يحدث في سياق الأسرة أو العمل أو في مراكز الرعاية الصحية.

‫وقدم موقع “CDC” الأمريكى المختص بالوقاية من الأمراض، وسائل الحماية من الفيروس حتى تتمكن من تقليل خطر الإصابة بالعدوى عن طريق القيام بما يلي:

  • اغسل يديك بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل.
  • تجنب لمس عينيك أو أنفك أو فمك بأيدي غير مغسولة.
  • تجنب الاتصال الوثيق مع الناس الذين يعانون من المرض.

كيف تحمي الآخرين

وإذا كانت لديك أعراض شبيهة بالبرد، فيمكنك المساعدة في حماية الآخرين عن طريق القيام بما يلي:

  • البقاء في المنزل طالما كنت مريضا.
  • تجنب الاتصال الوثيق مع الآخرين.
  • غط فمك وأنفك بمنديل عند السعال أو العطس، ثم قم برمي المناديل في المهملات وغسل يديك.
  • تنظيف وتطهير الأشياء والأسطح.

علاج فيروس كورونا

وفقا للموقع لا توجد علاجات محددة للأمراض الناجمة عن فيروسات كورونا البشرية، وسوف يتعافى معظم الأشخاص المصابين بمرض فيروس كورونا البشري الشائع بمفردهم، ومع ذلك، يمكنك القيام ببعض الأشياء لتخفيف الأعراض:

  • تناول أدوية الألم والحمى.
  • قم بالاستحمام الساخن للمساعدة في تخفيف التهاب الحلق والسعال.
  • اشرب الكثير من السوائل.
  • البقاء في المنزل والراحة.

إذا كنت تشعر بالقلق إزاء الأعراض الخاصة بك، يجب عليك مراجعة الطبيب الخاص بك.

منع القبلات

ومع الانتشار الواسع لفيروس كورونا، وظهوره في أكثر من دولة، ظهرت مطالبات برلمانية بضرورة منع القبلات حتى لا ينتشر المرض بين المصريين.

وكان النائب رضا البلتاجي، قد تقدم بطلب إحاطة موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزيرة الصحة، بشأن منع انتشار فيروس كورونا بين المصريين.

ولفت إلى أن فيروس كورونا ينتشر عادة عن طريق ملامسة المريض أو استنشاق الرذاذ الصادر عن أحد المرضى، ولذلك فيمكن انتقاله بسهولة عن طريق تبادل القبلات، وهي العادة التي تنتشر بين المصريين جميعا.

وطالب النائب بإعداد حملات توعية تحذر من خطورة عادة تبادل القبلات بين المصريين في مختلف المناسبات، وهو ما قد يؤدي إلى انتشار فيروس كورونا في مصر.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *