الكشف عن حالة المصريين المحتجزين بالحجر الصحي بعد عودتهم من “ووهان”

"الوزراء" يعلن عن تطورات حالة المصريين المحتجزين بالحجر الصحي
عدد الأطقم الطبية المتواجدة في الحجر الصحي، يقترب من 200 شخص- أرشيف

كشف نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، تطورات حالة المصريين المحتجزين بالحجر الصحي، بعد عودتهم من مدينة ووهان الصينية، معقل فيروس كورونا القاتل.

وقال متحدث الوزراء خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “على مسئوليتي”، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى، عبر شاشة “صدى البلد”، إن المصريين العائدين من مدينة ووهان، نقلوا من المطار في أتوبيسات مجهزة إلى مكان المعسكر، وجرى إجراء فحص ظاهري عليهم، للتأكد من عدم وجود أي أعراض مرضية.

وأضاف “سعد”، أن عدد الأطقم الطبية المتواجدة معهم في الحجر الصحي، يقترب من 200 شخص، مضيفا أن من بين الذين عادوا من ووهان 11 طفلا رضيعا، ويحتاجون تعاملا خاصا، وأطباء متخصصون في التعامل مع حديثي الولادة، و”عندما علمنا أن هناك رضعا، وفرنا ألبان الأطفال وكل المتعلقات التي يحتاجونها”.

حالة المصريين المحتجزين بالحجر الصحي

وفيما يخص حالة المصريين المحتجزين بالحجر الصحي، كشف المتحدث باسم مجلس الوزراء أنه على مدار اليومين الماضيين، وجدت حالتان تعانيان من ارتفاع في درجات الحرارة، نقلتا إلى المستشفى، وجرى الكشف عليهما، ووجدنا أنه ارتفاع درجة حرارة طبيعية وانخفضت درجة الحرارة بعد ذلك.

واستطرد أن الدولة مستعدة في حالة ظهور أي حالة، إذ ستنقل وتعزل في مستشفى مخصص لهذا الغرض.

مشيرا إلى أن هناك مستشفيات محددة، سيجرى نقل المصابين إليها وإجراء الفحص اللازم، والتعامل معهم على الفور باللقاحات اللازمة، والمتوفرة والتي يتعامل بها العالم في الوقت الحالي رغم عدم وجود لقاح محدد للفيروس الجديد.

ويوم الاثنين الماضي، استقبل مطار العلمين المصريين العائدين من الصين، بسبب انتشار فيروس كورونا، وجرى وضعهم بالحجر الصحي بمستشفى النجيلة بمرسي مطروح لمدة 14 يوما، هي فترة حضانة المرض.

في المقابل أعلن أهالي محافظة مرسى مطروح رفضهم لقرار هالة زايد، وزيرة الصحة، بإخلاء مستشفى النجيلة المركزي من المرضى، ليكون حجْرا صحيا معزولا للعائدين من مدينة ووهان الصينية، المنتشر فيها فيروس كورونا القاتل.

وأوضحوا أن هناك حجرا صحيا بجوار منفذ السلوم، أُنشئ منذ 15 عاما، وتساءلوا: “لماذا لا يُجرى تجهيزه، رغم انطباق شروط الحجر الصحي التي أقرتها وزارة الصحة بذاتها عليه؟”.

فيروس كورونا

وبخلاف الحديث عن تطورات حالة المصريين المحتجزين بالحجر الصحي، قال د. جون جبور ممثل منظمة الصحة العالمية بالقاهرة: إن مصر دولة خالية من فيروس كورونا حتى الآن. مشيرا إلى أن مصر استعدت جيدا لمواجهة كورونا واتخذت الإجراءات الاحترازية كافة لمنع دخوله.

وأوضح جبور في تصريحات تلفزيونية، أن مصر كانت على أهبة الاستعداد وطبقت خطة نشر التوعية بالمحافظات في وقت قياسي، مشيرا إلى ما حدث في مصر من استعدادات لمواجهة كورونا تمت بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *