بسبب فيروس كورونا.. الزراعة تتخذ إجراءات لحماية الحيوانات

لمواجهة فيروس كورونا.. الزراعة تتخذ هذه الإجراءات
وزارة الزراعة تتخذ إجراءات لمواجهة فيروس كورونا - أرشيف

قال عبد الحكيم محمود، رئيس الخدمات البيطرية، التابعة لوزارة الزراعة: “إن الإدارة المركزية للحجر البيطري اتخذت إجراءات متنوعة لمواجهة فيروس كورونا المستجد”.

وأضاف محمود، خلال تصريحات صحفية: “أن الإدارة المركزية للحجر البيطري تكثّف لجانها البيطرية على منافذ وأسواق بيع وتداول اللحوم”.

مواجهة فيروس كورونا

وأشار رئيس الخدمات البيطرية إلى تشديد عمليات الرقابة والفحص بجميع المنافذ الحدودية واتخاذ الإجراءات الحجرية المناسبة، لمواجهة فيروس كورونا، ومنع دخول أية أوبئة حيوانية إلى مصر.

وأوضح محمود أنه يُجرى حاليا تجهيز المعامل التشخيصية بمعهد بحوث صحة الحيوان، لفحص الأغذية المستوردة، لمواجهة فيروس كورونا المستجد، باتباع الآتي:

  • تشديد عمليات فحص الحيوانات الحية واللحوم ومنتجاتها، بجميع الموانئ والمطارات والمنافذ الحدودية، وخاصة واردات شرق آسيا.
  • إجراء الفحص والتحليل بمعامل فحوص معهد بحوث الصحة الحيوانية، للتأكد من سلامتها، وعدم إصابتها بأية أمراض أو فيروسات.

وفي سياق مواجهة فيروس كورونا، قال طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة: “إن هناك تنسيقا مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية، والمركز الإقليمي للأغذية والأعلاف لعمل الآتي:

  • تكثيف عمليات الرقابة على جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية.
  • اتخاذ الإجراءات الفنية والعلمية اللازمة، لمنع دخول أية أمراض حيوانية أو فيروسات، سواء من خلال الحيوانات والدواجن، أو من خلال مدخلات الإنتاج الواردة من الخارج.

وعلى الصعيد، قال أحمد عبد الكريم، رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطري بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، في تصريحات صحفية: “إنه يُجرى السماح حاليا باستيراد الجمال الحية من السودان وسط إجراءات رقابية مشددة، وتزويد فترة الحجر من 10 إلى 15 يوما”.

أطباء ومعامل

وأضاف عبد الكريم: “أن هناك لجانا بيطرية مُشكلة، تضم أطباء متخصصين من الهيئة العامة للخدمات البيطرية، ومعهد بحوث صحة الحيوان، والمعامل المركزية لوزارة الصحة، لفحص الجمال الواردة من السودان، لمواجهة فيروس كورونا”.

وأشار إلى أن هناك إجراءات متبعة لأي شحنة حيوانات حية مستوردة من جميع الدول التي يُجرى الاستيراد منها، بإعطاء جميع التحصينات اللازمة للحيوانات الواردة في بلد المنشأ، وخلوّها من أي أمراض وبائية، حفاظا على الثروة الحيوانية المصرية”.

ومن جهته، صرح عصام إبراهيم، وكيل معهد بحوث صحة الحيوان للتشخيص، بأنه يُجرى تجهيز المعامل التشخيصية بمعهد بحوث صحة الحيوان لفحص العينات الواردة المشتبه فيها لفيروس كورونا المستجد، والاحتياطات الاحترازية الواردة من الوزارة، للحد من انتشار فيروس الكورونا المستجد.

وأكد قيام مركز التدريب والتعلم والاستشارات بمعهد بحوث الصحة الحيوانية بتنفيذ ورش عمل، بعنوان فيروس الكورونا المستجد خطر متصاعد يهدد العالم “الأسباب وطرق الوقاية”.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *