“معرض الكتاب”: 4 ملايين زائر هذا العام.. والشعب ما زال يقرأ

معرض الكتاب: عدد الزائرين هذا العام تخطى 4 ملايين شخص
بعض دور النشر نجحت في اجتذاب عدد كبير من الشباب، عبر أنواع جديدة من الكتب- أرشيف

قال زين العابدين خيري شلبي، رئيس تحرير مجلة معرض الكتاب، إن عدد زائري المعرض تخطى 4 ملايين شخص بالدعوات المجانية، مما يدل على النجاح الكبير الذي حققه المعرض ذلك العام بعد إغلاق أبوابه أمس.

وأضاف “شلبي” خلال حواره لبرنامج “اليوم” على فضائيه “دي إم سي”، أن الشعب المصري مازال يقرأ، ولم يعزف عن القراءة كما هو متداول، موضحا أنه إذا جرى تعميم المعرض في باقي المحافظات فسيتخطى العدد 4 ملايين زائر.

معرض الكتاب

وأوضح رئيس تحرير مجلة معرض الكتاب، أن الكتاب الإلكتروني لم ولن يهدد الكتاب الورقي، والمعرض أكد على وجود كم كبير من الشباب الذين يفضلون الكتاب الورقي الذي “لم يفقد رونقه بعد”، وفقا له.

وبين أن بعض دور النشر نجحت في اجتذاب عدد كبير من الشباب، عبر أنواع جديدة من الكتب، وإن رآها البعض أنها ليست عميقة بالشكل الكافي.

وخلافا للعام الماضي، تواجد سور الأزبكية هذا العام بمشاركه 41 مكتبة تحمل العديد من الكتب القيمة، وقال محمد حسن، أحد العارضين: إنهم لم يشاركوا العام الماضي بسبب قلة المساحة، بينما وفرت إدارة معرض الكتاب هذا العام مكانا كبيرا للمشاركة.

وعبر نصر طه عن سعادته، موضحا أن سور الأزبكية أضاف بهجة على وجوه الزائرين بشكل واضح هذا العام، إضافة إلى أن أسعار الكتب تبدأ من 5 جنيهات.

الدورة الحادية والخمسين

وفي 23 يناير الماضي، تُوفّي الكاتب محمد حسن خليفة، أثناء وجوده في معرض القاهرة الدولي للكتاب، بدورته الحادية والخمسين، التي افتتحت في نفس اليوم.

وقال إسلام أحمد، صاحب دار تبارك، التي طبعت المجموعة القصصية للكاتب، بعنوان “إعلان عن قلب وحيد”: “إن محمد حسن خليفة حضر صباح اليوم لرؤية مجموعته، وبعد ذلك شعر بالتعب”.

وجاءت الوفاة بشكل مفاجئ، ما شكّل صدمة لأصدقائه وأقاربه، وسارع أصدقاؤه لكتابة المنشورات لديه على حسابه الشخصي، ينعون من خلالها صديقهم الراحل.

وقال الشاعر أحمد عايد: “إن محمد حسن خليفة بعدما غادر دار تبارك، سار إلى أروقة معرض الكتاب، لكنه سقط مغشيا عليه أمام هيئة قصور الثقافة”.

وأضاف عايد: “أن إدارة المعرض أسرعت لإسعافه، لكنه تُوفّي في المستشفى الجوي، فور وصوله”.

وانعقد معرض الكتاب الدولي في دورته الحادية والخمسين، الذي تقيمه الهيئة المصرية العامة للكتاب، طوال الفترة من 22 يناير الماضي، حتى 4 فبراير الجاري، بمركز المعارض الدولية الجديد في التجمع الخامس، لتنتهي فعالياته أمس الثلاثاء.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *