“القومي للبحوث”: نمتلك تكنولوجيا عزل فيروس كورونا ونحتاج دعما

"القومي للبحوث": نمتلك تكنولوجيا عزل فيروس كورونا ونحتاج دعما
المركز القومي للبحوث يطلب تعاون أجهزة الدولة والتمويل لتصنيع لقاح ضد فيروس كورونا- أرشيف

قال محمد أحمد علي، أستاذ الفيروسات بشعبة بحوث البيئة، والمشرف على مركز التميز للفيروسات بالمركز القومي للبحوث، إن المركز يستطيع عزل فيروس كورونا وكذلك جميع الفيروسات المسببة للإنفلونزا.

وأوضح أستاذ الفيروسات، أن المركز يمتلك تكنولوجيا الهندسة الوراثية العكسية اللازمة لعزل جميع الفيروسات المسببة للإنفلونزا بما فيها فيروس كورونا.

جاء ذلك خلال تصريحات صحفية لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش ندوة “فيروس كورونا.. المسببات والوقاية” التي نظمها المركز القومي للبحوث اليوم.

عزل فيروس كورونا

ولفت أستاذ الفيروسات بشعبة بحوث البيئة، إلى نجاح المركز في إنتاج لقاح محلي الصنع لإنفلونزا الطيور، مؤكدا أن المركز القومي للبحوث يحتاج إلى تعاون أجهزة الدولة والتمويل لتصنيع لقاح ضد فيروس كورونا.

وفي السياق، قالت أمل نجيب، مدير إدارة الفيروسات بالإدارة المركزية لمعامل وزارة الصحة والسكان، خلال مشاركتها بالندوة: إن وزارة الصحة تسلمت أحدث كواشف للفيروس من منظمة الصحة العالمية، وأنه يجرى اتخاذ الإجراءات الاحترازية، ومن ضمنها (العزل الصحي)، على القادمين من الصين، لافتة إلى أنه يجرى فحص جميع القادمين من الصين، وفي حال الاشتباه في الإصابة يتم نقل المريض فورا إلى مستشفى حميات مجهز لتلك الحالات.

وخلال الندوة، عرض أحمد عبد المحسن، استشاري الأمراض الباطنية والحميات بمستشفى حميات العباسية، أهم الاحتياطات والشروط المتخذة في المستشفى لاستقبال الحالات، وأوضح أنه جرى تخصيص قسمين، الأول للعزل (الحجر الصحي)، والآخر للاستعداد في حالة ظهور أية حالة مصابة بفيروس كورونا.

وأضاف استشاري الأمراض الباطنية والحميات أن فيروس كورونا سريع التحور وبصفة مستمرة، وهو ضعيف خارج جسم الإنسان شديد الضراوة بداخله.

إرسال إمددات للصين

وأرسلت مصر وحكومات 20 دولة أخرى إمدادات طبية إلى الصين، لمساعدتها في جهودها لمكافحة فيروس كورونا الجديد، وذلك بحسب هوا تشون يينج، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية.

وقالت متحدثة الخارجية الصينية، في مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء: “إن الصين تشكر مصر والدول المساعدة على إرسالهم إمدادات طبية إلى الصين، لمواجهة فيروس كورونا الجديد”.

وأضافت: “حتى ظُهر اليوم، الموافق الخامس من فبراير الجاري، قدمت حكومات 21 دولة، إمدادات طبية إلى الصين، وهي: مصر، وكوريا الجنوبية، واليابان، وتايلاند، وماليزيا، وإندونيسيا، وكازاخستان، وباكستان، وألمانيا، وبريطانيا، وفرنسا، وإيطاليا، والمجر، وبيلاروسيا، وتركيا، وإيران”.

وأبرزت شبكة تلفزيون الصين الدولية “سي جي تى إن”، اليوم الأربعاء، تقديم مصر إمدادات طبية إلى الصين، لمكافحة الالتهاب الرئوي المرتبط بفيروس “كورونا الجديد”.

وذكرت الشبكة الإخبارية، تحت عنوان “الحكومة المصرية ترسل 10 أطنان إمدادات طبية”، أن مصر أرسلت يوم الأحد الماضي، 10 أطنان إمدادات طبية ضرورية، لدعم جهود الصين فى مواجهة الفيروس.

وأضافت الشبكة: “أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أرسل برقية إلى نظيره الصيني، شي جين بينج، أكد فيها ثقة مصر في قدرة الصين على مكافحة واحتواء تفشي الفيروس”.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *