الأعلى للإعلام عن فيروس كورونا: التزموا ببيانات وزارة الصحة

الأعلى للإعلام عن فيروس كورونا: التزموا ببيانات وزارة الصحة
الأعلى للإعلام يوضح أن المعايير المهنية تحظر نشر أي مواد تتعلق بحدوث أوبئة- أرشيف

حذر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، الصحف ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية، من نشر أو بث أي أخبار تتعلق بفيروس كورونا بالمخالفة لبيانات وزارة الصحة الرسمية.

وأوضح المجلس في بيانه، ضرورة التزام جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والصحف والصفحات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية بالبيانات الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة، عند نشر أو بث أي مواد تتعلق بحدوث إصابات بفيروس كورونا في مصر.

فيروس كورونا

وأضاف بيان المجلس أنه سيتخذ الإجراءات القانونية كافة حيال مخالفة ذلك، مشيرا إلى أن المعايير المهنية للإعلام تحظر تماما على أي صحيفة أو وسيلة إعلامية أو موقع إلكتروني نشر أو بث أي مواد تتعلق بحدوث أوبئة إلا بمعرفة الجهات المختصة.

وشدد على أن لجان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام تتابع مدى التزام الوسائل المختلفة بالقواعد المهنية.

جاء ذلك بعدما علق خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، في وقت سابق، على الصور المتداولة لوزيرة الصحة على مواقع التواصل الاجتماعي، وهى ترتدي كمامة بشكل خاطئ.

وأوضح المتحدث باسم “الصحة” أن صورة الوزيرة كانت خلال تفقد المهبط والإجراءات الوقائية قبل وصول طائرة العائدين من الصين، موضحا اتباع الإجراءات الوقائية بحسم فور وصول الطائرة.

نداء للجيش

وفي سياق تحذير “الأعلى للإعلام” من نشر مواد عن فيروس كورونا بالمخالفة لبيانات وزارة الصحة، طالب الإعلامي عمرو أديب بتولي القوات المسلحة مهمة الإشراف والإدارة للحجر الصحي، الخاص بالمصريين القادمين من الصين، والموجود بمنطقة النجيلة في العلمين بمحافظة مطروح، والذي من المقرر أن يستمر 14 يوما، هي مدة حضانة المرض.

وأضاف أديب، عبر برنامجه “الحكاية”، المذاع على فضائية إم بي سي مصر: “الجيش يمتلك الصرامة والقوة للإشراف على الحجر الصحي، ومن الوارد زيادة أعداد الموجودين فيه”.

وكان أهالي محافظة مرسى مطروح قد أعلنوا رفضهم، لقرار إخلاء مستشفى النجيلة المركزي من المرضى، ليكون حجْرا صحيا معزولا للعائدين من ووهان.

وأوضحوا أن هناك حجرا صحيا بجوار منفذ السلوم، أُنشئ منذ 15 عاما، وتساءلوا: “لماذا لا يُجرى تجهيزه، رغم انطباق شروط الحجر الصحي عليه؟”

ووصلت الطائرة المصرية، العائدة من مدينة ووهان الصينية، إلى مطار العلمين الدولي، أمس، وعلى متنها أكثر من 300 شخص جرى إجلاؤهم من المدينة، بعد انتشار فيروس كورونا القاتل بها.

يذكر أن الوفيات المؤكدة في الصين جراء فيروس كورونا ارتفعت إلى 425 شخصا، بعد إعلان السلطات في مقاطعة هوبي اليوم، تسجيل 64 حالة وفاة إضافية.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *