تركيب بوابات إلكترونية بمحطات السكة الحديد: “مفيش تزويغ”

بوابات إلكترونية بمحطات القطارات
مكتب فرنسي يضع مواصفات بوابات إلكترونية لمحطات السكة الحديد - أرشيف

تستعد هيئة السكة الحديد لتركيب بوابات إلكترونية على مداخل أرصفة المحطات لمواجهة ظاهرة “التزويغ” من التذاكر، وإحكام السيطرة على إيرادات تذاكر القطارات.

وقالت الهيئة: “إنها كلفت المكتب الاستشاري الفرنسي (سيسترا) بإعداد المواصفات الفنية للبوابات الإلكترونية، المخطط شراؤها لتركيبها على مداخل أرصفة المحطات”.

تركيب بوابات إلكترونية

وأضافت: “أنها بصدد شراء 300 بوابة إلكترونية خلال المناقصة التي تخطط لطرحها قريبا لتركيبها على مداخل أربع محطات رئيسية كمرحلة أولى”.

وبحسب تصريحات صحفية لمصادر مسئولة بهيئة السكة الحديد، فإن المكتب الاستشاري العالمي بدأ فعليا في معاينة المواقع المقترحة، التي سيُجرى تركيب بوابات إلكترونية بها.

واقترحت اللجنة المشكلة من وزارة النقل والسكة الحديد والمترو للإشراف شراء وتركيب بوابات إلكترونية للمرحلة الأولى من المشروع، أن يجرى تركيبها على مداخل ومخارج أرصفة المحطات الأكثر كثافة ركاب على مستوى محطات الجمهورية، وهي:

  • القاهرة.
  • الجيزة.
  • سيدى جابر.
  • الإسكندرية.

وأشارت اللجنة إلى أنه مخطط تركيب بوابات إلكترونية على باقي المحطات تباعا، بحيث يُجرى الانتهاء من تركيب بوابات على مداخل ومخارج أرصفة المحطات الرئيسية على مستوى الجمهورية، التي تقدّر بـ20 محطة خلال 2020.

ووفقا للجنة، فإن هذه البوابات سيكون بإمكانها قراءة تذاكر القطارات العادية والقطارات المكيفة معا، كما أنها ستعمل باستخدام البطاقات الائتمانية البنكية.

ولفتت المصادر إلى أن المكتب الاستشاري الفرنسي يقوم بمراجعة مستندات وإجراءات الطرح للمناقصة التي ستطرحها هيئة السكة الحديد، لاختيار الشركة التي ستورد وتركب هذه البوابات، بالاشتراك مع اللجنة الفنية.

وأعلنت وزارة النقل، في نوفمبر الماضي، عن اتجاهها لتركيب بوابات إلكترونية في محطات السكة الحديد، لمنع ركوب القطارات دون تذاكر، في ظل فشل آلية فرض الغرامات على المتهربين من دفع رسوم التذاكر.

شهيد التذكرة

وقال كامل الوزير، وزير النقل: “إن الوزارة تعمل على تركيب بوابات إلكترونية بمحطات السكة الحديد، خاصة بالدخول والخروج، مثل: مترو الأنفاق، لمنع استقلال القطارات دون تذاكر”.

ويأتي قرار تركيب بوابات إلكترونية بعد أن تسبب كمساري قطار vib رقم 934 الإسكندرية – الأقصر في مقتل شاب، عرف إعلاميا بـ”شهيد التذكرة“، وإصابة آخر، بعد أن أجبرهما على القفز من القطار أثناء سيره، بالقرب من مدينة طنطا، لعدم امتلاكهما تذاكر.

وأثارت الحادثة سخط وغضب المجتمع ، وجرى بعدها القبض على الكمساري، وحبسه على ذمة التحقيقات، عقب تداول فيديوهات للواقعة، أثارت الاستياء والغضب.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.