وزيرة الصحة في مطار العلمين لاستقبال العائدين من ووهان (صور)

استقبال العائدين من ووهان
وزيرة الصحة في مطار العالمين لاستقبال العائدين من ووهان الصينية - وكالات

تفقّدت هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اليوم، الإجراءات الوقائية بمطار العلمين، تمهيدا لاستقبال العائدين من ووهان الصينية، بعد انتشار فيروس كورونا المستجد ncov بها.

وقال خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة: إن الوزيرة تابعت خطة المحاكاة بمطار العلمين قبل استقبال العائدين من ووهان، وتشمل ما يلي:

  • الإجراءات الوقائية للوافدين، وأطقم الطائرة وظباط “الجوازات”.
  • وجود جميع المستلزمات الطبية وفقا لاشتراطات منظمة الصحة العالمية، لوقاية الطاقم الطبي والإداري وظباط الداخلية.
  • خطة نقل الوافدين بداية من مهبط الطائرة حتى الوصول إلى مقر إقامتهم بالحجر الصحي.
  • مراجعة تمركّز سيارات الإسعاف ذاتية التعقيم المنشرة بمهبط المطار.

وأعلن أهالي محافظة مرسى مطروح رفضهم، أمس، لقرار هالة زايد، وزيرة الصحة، بإخلاء مستشفى النجيلة المركزي من المرضى، ليكون حجْرا صحيا معزولا للعائدين من مدينة ووهان الصينية، المنتشر فيها فيروس كورونا القاتل.

وأوضحوا أن هناك حجرا صحيا بجوار منفذ السلوم، أُنشئ منذ 15 عاما، وتساءلوا: “لماذا لا يُجرى تجهيزه، رغم انطباق شروط الحجر الصحي التي أقرتها وزارة الصحة بذاتها عليه؟”.

استقبال العائدين من ووهان

وفي سياق الاستعدادات لاستقبال العائدين من ووهان، شدد المتحدث باسم وزارة الصحة على اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية للطائرة ذاتها فور وصولها، ورشها بالمواد الوقائية اللازمة وفقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية في هذا الشأن.

وأضاف: أن الوزيرة أكدت جاهزية الحجر الصحي المخصص لاستقبال المصريين العائدين من ووهان، وتأهب الأطقم الطبية والإدارية من جميع التخصصات التي تشمل:

  • أطباء، وتمريض.
  • متخصصين حاسبات ونظم معلومات.
  • إداريين، وفنيي معامل، ومراقبي نفايات.
  • خدمات معاونة.

ولفت إلى أن الوزيرة اطمأنت على اتخاذ الإجراءات الوقائية وفقا للدليل الإرشادي لمنظمة الصحة العالمية.

وقال: “إن الوزيرة أكدت جاهزية مستشفى الإخلاء، وإمدادها بجميع التخصصات ومنها: النساء والولادة، إذ من المتوقع وصول سيدة في الشهور الأخيرة من الحمل”.

واطمأنت الوزيرة على زيادة الطاقة الاستيعابية لعدد أَسرّة الرعاية المركزة بالمستشفى، وتزويدها بأجهزة التنفس الصناعي، وأجهزة الأشعة، ووصول جميع التجهيزات والمستلزمات الطبية، لتلبية الاحتياجات الطبية للمصريين القادمين من الصين.

العائدين من ووهان

العائدين من ووهان العائدين من ووهان العائدين من ووهان العائدين من ووهان

فيروس كورونا

وبدأت عملية إجلاء المصريين من ووهان الصينية، أمس، بمساعدة الجيش الصيني، ومن المقرر أن يخضعوا إلى فترة تستمر 14 يوما تحت حَجر صحي كامل في مستشفى النجيلة بمرسى مطروح.

وفي سياق الاستعداد لاستقبال العائدين من ووهان، تجاوزت حصيلة ضحايا فيروس كورونا المستجد 361 شخصا، بينها 57 سُجلت يوم أمس الأحد وحده، ليتجاوز عدد الوفيات بفيروس سارس في الصين الذي انتشر بين عامي 2002 و2003.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.