استخراج جنين من بطن طفل في الإسكندرية: جراحة نادرة (صور)

استخراج جنين من بطن طفل بالإسكندية
استخراج جنين من بطن طفل بالإسكندية بسبب سوء متابعة الأم أثناء الحمل - أرشيف

شهد أحد مستشفيات مصر جراحة نادرة، إذ استخرج فريق طبي بجامعة الإسكندرية جنينا من بطن طفل، عمره سبع سنوات، في واقعة غريبة هي الأولى من نوعها.

وأجرى الفريق استئصال لورم بداخل بطن طفل، يبلغ من العمر سبع سنوات، بتجويف البطن الخلفي الأيمن، وتبين أنه جنين توقف نموه بعد عمر ثلاثة أشهر، ووزنه 200 جرام.

وقال الدكتور صابر وهيب، أستاذ طب وجراحة الأطفال والاختلافات الخلقية، في بيان صحفي: “إن حالة الطفل نادرة جدا، ولا تزيد عن مئة حالة على مستوى العالم، خصوصا أنها لذكر”.

استخراج جنين من بطن طفل

وعن تفاصيل عملية استخرج جنين من بطل طفل، أوضح وهيب أن شكوى الطفل كانت عبارة عن آلام بالبطن، وخاصة المنطقة اليمنى، وقد أُجري للطفل عند عمر ثلاث سنوات تدخّل جراحي بسيط بالخصية اليمنى.

استخراج جنين من بطن طفلاستخراج جنين من بطن طفل

وتابع: “أنه بعد عرض الحالة، ومتابعة التاريخ المرضى، وإجراء الفحوصات والأشعة اللازمة، جرى تشخيص الورم، وأثناء الجراحة تبين أن هذا الورم بالتجويف الخلفي للبطن، من الناحية اليمني، وله علاقة تلاحقية مع الحالب الأيمن، أحدث انسدادا وتضخما بحوض الكلي الأيمن، وكذلك الكبد، والاثني، والشريان الأورطي، والوريد الأجوف الأسفل.

واعتبر الطيبب أن هذه الحالة متأخرة في التشخيص، ما تسبب في أن الجراحة كانت صعبة جدا، بالمقارنة إذا أُجريت في السنة الأولى من عمر الطفل، والتأخير في التشخيص أدى إلى حدوث تضخم.

وعن أسباب ذلك، عزا الطبيب ظهور ذلك إلى عدم المتابعة أثناء الحمل، ولم يُجرَ للأم أشعة ثلاثية أو رباعية الأبعاد طوال فترة الحمل، وكذلك إجراء مسح للطفل قبل عمر سنة بعمل أشعة تلفزيونية على البطن والحوض مرة واحدة على الأقل.

ملاعق وشِوك وخواتم

وفي سياق الحديث عن استخراج جنين من بطن طفل، أثارت واقعتين الجدل مؤخرا، إذ قام فريق طبي بجامعة المنصورة باستخراج ملاعق وشِوك وخواتم وسلاسل من أمعاء مريض في محافظة الدقهلية.

والثانية حين استخرج طبيب مصري جزرة كاملة من بطن مريض، كان يعاني نزيفا حادا، نتيجة دخولها عن طريق فتحة ”الشرج“، وتحركت إلى منطقة القولون في محافظة قنا بصعيد مصر.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *