خطة إجلاء المصريين من ووهان بسبب كورونا: مطار خاص

تفاصيل خطة إجلاء المصريين من ووهان
الحارجية المصرية تعلن تفاصيل خطة إجلاء المصريين من ووهان - أرشيف

قال محمد البدري، سفير مصر في الصين: “إنه جرى وضع خطة كاملة لإجلاء المصريين من ووهان الصينية، بسبب انتشار فيروس كورونا في تلك المدينة”، مشيرا إلى أنه يُجرى التواصل مع الجانب الصيني من أجل البدء في الخطة.

وأضاف البدري، في مداخلة هاتفية مع برنامج “مساء dmc”، الذى يُعرض على قناة dmc، أمس، أنه جرى تقسيم الجالية المصرية إلى مجموعات، بحيث يكون كل شخص مسئول عن 35 آخرين، وجرى التواصل مع الأتوبيسات لإجلاء المصريين من ووهان.

إجلاء المصريين من ووهان

وأشار السفير إلى أنه بمجرد أن أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قراراه بإجلاء المصريين من ووهان، أجرى رئيس الوزراء مكالمة هاتفية معه للبدء في إجراءات إعادتهم، إذ جرى التواصل مع الوزراء المعنيين، وعلى رأسهم وزيرا الاتصالات والصحة.

وأفاد البدري بأن عدد المصريين المتواجدين في ووهان يبلغ 350 شخصا مع عائلاتهم، ووافق منهم 306 مواطنين يرغبون في العودة إلى مصر، لافتا إلى أن الجانب الصيني وعد بإجلاء المصريين من ووهان بحسب رغبتهم.

من جهتها، قالت مصادر مسئولة في الجالية المصرية بمدينة ووهان: “إن عملية إجلاء المصريين من ووهان ستكون منتصف الأسبوع الجاري، وأنه سيُجرى استقبالهم في مطار خاص، وليس مطار القاهرة.

وأضافت المصادر، في تصريحات صحفية: “أن عملية الإجلاء ستُنفّذ عبر طائرة خاصة، مجهزة طبيا على أعلى مستوى”، مشيرة إلى عدم وجود أي إصابات بين الجالية المصرية في الصين حتى الآن”.

وجهزت وزارة الصحة المصرية حجرا صحيا في مدينة مطروح، لاستيعاب العائدين من مدينة ووهان” الصينية، وجميع المتعاملين معهم، مع إمداد الحجر الصحي بجميع الأجهزة والمستلزمات الطبية، والأطقم الطبية المتخصصة، وكذلك الأطقم الإدارية والخدمية، على مدار 14 يوما هي فترة حضانة المرض.

وأعرب مصريون في مدينة ووهان الصينية، عن لحظات الخوف والرعب التي يعيشون فيها، بعد فرض حظر التجوال على المدينة، التي تعد بؤرة انتشار الفيروس القاتل في الصين وحول العالم.

تطورات فيروس كورونا

وفي سياق خطة إجلاء المصريين من ووهان، أعلنت السلطات الصينية، اليوم السبت، أن عدد الوفيات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد ارتفع إلى 259 حالة في البلاد، في حين ناهز عدد المصابين بالفيروس المميت 12 ألف شخص على الأقل.

وقالت لجنة الصحّة الوطنية في الصين: “إن عدد الوفيات الجديدة المسجلة في الساعات الـ24 الماضية بلغ 46 حالة وفاة”.

واتخذت الصين إجراءات مشددة لمنع انتشار الفيروس، شملت فرض حجر صحي على أكثر من 50 مليون شخص في ووهان، ومحاصرة مقاطعة هوبي.

وعززت دول العالم قيود السفر على الواصلين من الصين، بعدما أعلنت منظمة الصحة العالمية “حالة طوارئ” على الصعيد الدولي، على خلفية انتشار فيروس كورونا.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.