حبس طبيب و3 آخرين في واقعة وفاة طفلة بعد إجراء عملية ختان بأسيوط

حبس طبيب و3 آخرين في واقعة وفاة طفلة بعد إجراء عملية ختان بأسيوط
التحقيقات كشفت عن اصطحاب والد لطفلته إلى أخصائي نساء وولادة بالمعاش لإجراء عملية ختان- أرشيف

أمر النائب العام، المستشار حمادة الصاوي، فيما يتعلق بواقعة وفاة طفلة بعد إجراء عملية ختان لها، بحبس طبيب على المعاش، ووالدي وخالة الطفلة ندى حسن عبد المقصود حافظ، 4 أيام على ذمة التحقيقات.

وذكر بيان صادر عن النيابة العامة، مساء أمس الخميس، أن التحقيقات كشفت عن اصطحاب والد لطفلته إلى أخصائي نساء وولادة بالمعاش لإجراء عملية ختان لها وبرفقتهما والدتها وخالتها، وبعد خروجها حدثت مضاعفات لها حاول الطبيب تداركها غير أنها فارقت الحياة.

وفاة طفلة بعد إجراء عملية ختان

وكان والد الطفلة قد أبلغ بالواقعة، فباشرت النيابة العامة التحقيق بمناظرة جثمان الفتاة، وكلفت إدارة العلاج الحر بمديرية الشئون الصحية بأسيوط بفحص تراخيص العيادة.

وكان خط نجدة الطفل بالمجلس القومي للطفولة والأمومة قد تلقى بلاغا بوفاة طفلة بعد إجراء عملية ختان حمل رقم (10187)، وجرى القبض على الطبيب ووالد الطفلة الضحية.

ومن جهته، قال صبرى غانم مدير إدارة منفلوط الصحية، إنه تلقى الخبر عن طريق إخطار النيابة العامة لسؤالهم بخصوص الواقعة، وتوجه بصحبة النيابة العامة إلى محل الواقعة، وجرى تشكيل لجنة برئاسته وتبين أن اسمها “ندى حسين . ع ” 14 سنة من قرية الحواتكة بمركز منفلوط.

وأمرت النيابة بعد المعاينة الأولية بإرسال الطفلة لمشرحة مستشفى منفلوط المركزي، لتوقيع الكشف الطبي عليها، وكشفت المعاينة الأولية للجثة تعرضها لصدمة عصبية أثناء خضوعها لإجراء العملية.

كما أمرت النيابة العامة بالقبض على والدها والطبيب الذي قام بإجراء العملية، ويعمل طبيب نساء وولادة على المعاش، وجرى إغلاق وتشميع العيادة الخاصة به، ومتابعة الإجراءات القانونية المتبعة في هذا الشأن.

ختان الإناث

وفي سياق وفاة طفلة بعد إجراء عملية ختان، يذكر أن دار الإفتاء  كانت قد أصدرت فتوى في 6 فبراير الماضي، بتحريم ختان الإناث أو الاعتداء عليهن بأي صورة من الصور، سواء كانت جسدية أم نفسية، وقالت دار الإفتاء في بيانها: “إن النساء شقائق الرجال، كما قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم”.

وأضافت دار الإفتاء في بيانها، أن ختان الإناث ليس أمرا تعبديا، ولكن كان من قِبيل العادات التي ثبتت أضرارها الطبية والنفسية الكبيرة بإجماع الأطباء والعلماء.

وحذّرت دار الإفتاء من دعوات غير المتخصصين من أصحاب الآراء المتشددة، الذين لم يدرسوا رأي الشرع ولا الطب في هذه المسألة، ويروجون لهذه العادة الضارة باسم الدين، بحسب تعبيرها.

وتتصدر بلدان قارة إفريقيا الإحصائيات العالمية لظاهرة ختان الإناث، إذ كشف تقرير سابق لليونيسف في 2015، أن مصر هي أكثر الدول من حيث عدد الفتيات اللاتي أُجريت لهن العملية حول العالم، تليها الصومال، وغينيا، وجيبوتي.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *