هزة أرضية بقوة 5.3 درجات تضرب الإسكندرية.. تفاصيل

هزة أرضية تضرب شمال غرب الإسكندرية
هزة أرضية بقوة 5.3 درجات تضرب شمال غرب الإسكندرية دون خسائر - أرشيف

أعلنت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل تسجيل هزة أرضية، فجر اليوم الخميس، على بُعد 440 كيلو مترا شمال غرب مدينة الإسكندرية (داخل البحر المتوسط).

وقال جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية: “إن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل سجلت فجر يوم الخميس هزة أرضية على بُعد 440 كيلو متر شمال غرب مدينة الإسكندرية (داخل البحر المتوسط)”.

هزة أرضية

وأوضح القاضي، في تصريحات صحفية، أن الهزة الأرضية كانت الساعة 3:28 فجرا، وبقوة 5.3 درجة على مقياس ريختر على خط العرض 35.0331° شمالا، وخط الطول 28.0012° شرقا، وعمق 60 كيلو مترا.

وأضاف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية: “أنه لم يصل إلى المعهد إفادة بوقوع أي خسائر أو إصابات، إثر وقوع الزلزلال”.

وأوضح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية أن هناك تساؤلات عن دخول مصر حزام الزلازل، وهو ما نفاه موضحا: “الأمر طبيعي، والمعهد بدأ يعلن عن هذه الظواهر من خلال البيانات الرسمية، التي حازت اهتماما كبيرا من الجمهور”.

وبخلاف وقوع هزة أرضية فجر اليوم، كانت الشبكة القومية للزلازل قد سجلت في 19 يناير الجاري هزة أرضية على بُعد 97 كيلو مترا جنوب شرق مدينة الغردقة، داخل البحر الأحمر.

وسجلت في 15 يناير أقل من درجتين على مقياس ريختر، مركزها بين طريق الفيوم ودهشور، وشعر بها بعض سكان مناطق الجيزة، وأكتوبر.

وجرى رصد هزة أرضية في 6 يناير الجاري، على بُعد 73 كيلو مترا شمال شرق مدينة الغردقة، في الساعة 4:51 صباحا، قوتها: 3.4 درجات على مقياس ريختر، عند خط العرض 27.75 شمالا، وخط الطول 34.28 شرقا.

وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل سجلت يوم الأربعاء 27 نوفمبر الماضي، هزة أرضية على بُعد 490 كيلو مترا شمال غرب مدينة السلوم، بقوة 6.2 درجات على مقياس ريختر، في التاسعة صباحا و23 دقيقة، وكانت الهزة الأرضية على خط العرض 35.74 شمالا، وخط الطول 23.46 شرقا.

وقال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية في وقت سابق: “إن مصر بها مناطق نشطة زلزاليا، وتعد الأكثر تأثرا بجزر اليونان، ويُجرى التركيز عليها في الرصد، وتشمل: أسوان، دهشور، نطاق القاهرة والسويس، خليج العقبة، جنوب وشمال خليج السويس”.

الشبكة القومية للزلازل

وفي سياق تسجيل هزة أرضية اليوم شمال غرب مدينة الإسكندرية، فإن المركز الرئيسي للشبكة القومية للزلازل يقع في حلوان، إلى جانب سبعة مراكز زلازل إقليمية، تغطي جميع أنحاء الجمهورية، وهي:

  • مركز الزلازل الإقليمي بأسوان.
  • مركز الزلازل الإقليمي بالغردقة.
  • مركز الزلازل الإقليمي بمرسى علم.
  • مركز الزلازل الإقليمي بالخارجة في الوادي الجديد.
  • مركز الزلازل الإقليمي بمدينة برج العرب الجديدة.
  • مركز الزلازل الإقليمي بمرسى مطروح.
  • مركز الزلازل الإقليمي بالعريش.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *