السلع التموينية: شراء 180 ألف طن قمح فرنسي لتعزيز أرصدة البلاد

السلع التموينية: شراء 180 ألف طن قمح فرنسي لتعزيز أرصدة البلاد
شراء 180 ألف طن قمح فرنسي لتعزيز أرصدة البلاد من السلعة الاستراتيجية- أرشيف

أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، شراء 180 ألف طن قمح فرنسي عبر مناقصة للشحن خلال الفترة من 11 إلى 25 مارس المقبل.

وقالت الهيئة في بيانها، اليوم الخميس، إن شراء 180 ألف طن قمح فرنسي يأتي لتعزيز أرصدة البلاد من السلعة الإستراتيجية، وسد الفجوة بين الإنتاج المحلي والاحتياجات الفعلية.

شراء 180 ألف طن قمح

وأضافت الهيئة أنه في مناقصتها السابقة، في 14 يناير الجاري، جرى شراء 240 ألف طن من القمح من روسيا ورومانيا للشحن في شهر أغسطس المقبل.

وآنذاك، أوضحت الهيئة أن الكمية تتوزع بين 180 ألف طن قمح روماني، و60 ألف طن قمح أوكراني، ومن المتوقع وصول الشحنة في الفترة بين 10 إلى 20 أغسطس المقبل.

وإضافة لشراء 180 ألف طن قمح اليوم، سبق أن تعاقدت هيئة السلع التموينية، في الثاني من يوليو الماضي، على شراء 60 ألف طن قمح روماني مستورد لتعزيز أرصدة البلاد من الأقماح، وسد الفجوة بين الإنتاج المحلي والاحتياجات الفعلية.

وقبلها في 19 من يونيو الماضي، تعاقدت الهيئة أيضا على شراء 290 ألف طن من القمح المستورد لتعزيز أرصدة البلاد، بواقع 180 ألف طن من رومانيا، و110 آلاف طن من روسيا.

أكبر مستورد في العالم

وكان رئيس الحجر الزراعي، أحمد العطار، قد قال في 22 يناير الجاري، إن مصر تدرس إضافة القمح الهندي كمنشأ مقبول لمناقصاتها الدولية للاستيراد.

وأضاف العطار، أن “مصر أكبر مستورد للقمح في العالم، ولا نتأثر بتوقف أحد عن التصدير”، وذلك في تعليقه على ما أُثير بشأن توقف روسيا عن تصدير القمح لمصر.

وأوضح، في تصريحات صحفية: “أن مصر أرسلت بالفعل للعديد من الدول، على رأسها الهند وليتوانيا والمكسيك”، لافتا إلى أن التعاقد ما زال طويلا، إذ إن مصر تتفاوض مع 16 منشئا جديدا.

وبخلاف شراء 180 ألف طن قمح اليوم، كشف تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، في وقت سابق، عن أن مصر المستهلك الأكبر للقمح في العالم لا تفحص سوى 56 كيلو جراما من بين 12.5 مليون طن تستوردها سنويا.

وتتنوع الدول التي تستورد منها مصر القمح، لتصل إلى 16 دولة، أبرزها: الولايات المتحدة، وكندا، وأستراليا، وفرنسا، وألمانيا، وبولندا، والأرجنتين، وروسيا، بحسب تصريحات أحمد العطار.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *