هل ترتفع أسعار تذاكر القطارات؟.. رئيس السكة الحديد يجيب

السكة الحديد تنفي رفع أسعار تذاكر القطارات
رئيس السكة الحديد ينفي رفع أسعار تذاكر القطارات - أرشيف

قال أشرف رسلان، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر: “إن هناك تعليمات عُليا بعدم المساس بأسعار تذاكر القطارات”.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، برئاسة النائب مصطفى سالم، وكيل اللجنة، لمناقشة الحساب الختامي لموازنة الهيئة القومية لسكك حديد مصر للسنة المالية 2018-2019.

أسعار تذاكر القطارات

وأضاف رسلان: “إحنا مقيدين ومكبيلن بسبب رفع أسعار تذاكر القطارات”، ولا تتوقف المحاولات من أجل حوكمة الإجراءات الخاصة بالركاب، كما جرى رفع غرامات التهرب من التعريفة، وهذا أدى إلى التزام جميع الركاب بالذهاب إلى شباك التذاكر.

وأشار رئيس السكة الحديد إلى وجود العديد من الإجراءات الجديدة، لضبط منظومة تذاكر القطارات، والقضاء على السوق السوداء، والحجز ببطاقات الرقم القومي.

من جهته، قال النائب مصطفى سالم، وكيل اللجنة: “إن الراكب يذهب إلى الشباك، فلا يجد تذاكر، في حين أن أسعار تذاكر القطارات تكون بالضعف في السوق السوداء، وهو أمر منتشر في قطارات الوجه القبلي، فهل عجزت الهيئة عن إيجاد حل لتلك المُشكلة؟”.

وأضاف سالم: “هناك توجيهات بعدم رفع أسعار تذاكر القطارات، وهذا شيء جيد ومطلوب، ولكن الهيئة لا تستفيد من الإيراد، ويُجرى رفع الأسعار على المواطن بشكل غير مباشر عن طريق السماسرة”.

ولفت إلى أن خدمات هيئة السكة الحديد بمحافظات الصعيد تقل كثيرا عن الوجه البحري في عدد القطارات وجودتها وجودة الخدمة، معقبا: “لا تمثل من 50% من الخدمة المُقدمة للوجه البحري”.

ونفت هيئة السكك الحديد، الثلاثاء قبل الماضي، ما تردد عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن نية الهيئة زيادة أسعار تذاكر القطارات في أسوان، وقطارات الضواحي لأكثر من الضعف.

الزيادة في يونيو

وقال كامل الوزير، وزير النقل، في تصريحات صحفية، في الخامس من ديسمبر الماضي: “إن الحديث عن زيادة أسعار تذاكر القطارات بالسكة الحديد سيكون بعد 30 يونيو 2020”.

وأضاف الوزير: “أننا سنجتمع مع طوائف الشعب المصري، ونصارحهم بحقيقة التطوير، الذي يُجرى في السكة الحديد”.

وأشار وزير النقل إلى أنه سيُجرى تشغيل قطارات بعربات جديدة في 30 يونيو المقبل، قبل زيادة أسعار تذاكر القطارات على الجمهور.

وفي 14 أبريل الماضي، كشفت النشرة السنوية لحوادث القطارات والسيارات، التي أصدرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن ارتفاع عدد حوادث القطارات إلى 2044 حادثة، خلال عام 2018، مقابل 1793 حادثة خلال 2017، بارتفاع بلغت نسبته 14%.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.