“البيئة” تحدد رسوم النظافة الجديدة: بحد أقصى 30 جنيها شهريا

"البيئة" تحدد رسوم النظافة الجديدة: بحد أقصى 30 جنيها شهريا
أبرز الشرائح التي ستزيد الرسوم فيها هي "الكومباوند" و"الڤيلات" و"القصور"، بحد أقصى 30 جنيها شهريا- أرشيف

كشفت ناهد يوسف، رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات بوزارة البيئة، عن قيمة رسوم النظافة التي سيجرى تحصيلها من المواطنين في ضوء المنظومة الجديدة التي ينظمها مشروع قانون تنظيم إدارة المخلفات.

وقالت يوسف خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب اليوم: إن 80% من المواطنين لن تزيد عليهم رسوم النظافة في ضوء المنظومة الجديدة،  موضحة أنها ستتراوح قيمتها ما بين 4 إلى 10 جنيهات شهريا، كما هو معمول به حاليا.

رسوم النظافة

وأوضحت أن أبرز الشرائح التي ستزيد الرسوم فيها هي “الكومباوند” و”الڤيلات” و”القصور”، بحد أقصى 30 جنيها شهريا، مع توسيع دائرة التحصيل لتشمل بعض القطاعات التي لم يكن يحصل منها رسوم مقابل النظافة، ومنها الفنادق والمصالح الحكومية والمستشفيات.

وبخلاف تحديد رسوم النظافة، ناشدت رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات بوزارة البيئة، مجلس النواب، بسرعة مناقشة وإقرار مشروع قانون تنظيم إدارة المخلفات المزمع إرساله في القريب العاجل، لا سيما مع ارتباطه بتنفيذ المنظومة الجديدة التي تسعى الحكومة لتعميمها.

ولفتت يوسف إلى أنه بعد منظومة الجمع من الأحياء والشوارع سيكون هناك مرحلة المحطة الوسيطة ومنها للمصانع والمدفن الصحي، مشيرة إلى أهمية “الجمع” قائلة: “إن أقصى أحلامنا حاليا في التدوير تصل لنسبة 22%، ونرغب في تعظيمها إلى 70%، مشكلتنا للتدوير أنه لابد من وجود مخلفات”.

ونوهت رئيس الإدارة المركزية لجهاز تنظيم إدارة المخلفات بأنه يجرى التجهيز والانتهاء من جميع الدراسات الخاصة بإنشاء مدفن صحي علي مساحة ألف فدان بمحافظة القاهرة يقع بين العاشر من رمضان والشرقية، بعيد عن العمران تماما، بالإضافة إلى إجراء الهيئة العربية للتصنيع تصميمات 24 خلية دفن صحي يجرى مراجعتها وتم اعتماد 14 منها حتى الآن.

وأشارت يوسف إلى أنه جرى رفع نحو 35 مقلبا عشوائيا في ضوء الخطة، بالإضافة إلى تبني فكر جديد في مصانع تدوير المخلفات مثل إدخال بدائل الوقود، بالإضافة إلي استهداف رفع كفاءه 4 خطوط، مع رفع كفاءه العمالة من خلال وحدات لإدارة المخلفات علي مستوي الجمهورية.

فواتير الكهرباء

وفي 13 من الشهر الجاري، أعلن محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إلغاء رسوم النظافة على فواتير الكهرباء.

وقال وزير الكهرباء: “إن شهر يونيو من العام الحالي سيشهد خروج آخر فاتورة كهرباء للمواطنين مسجل فيها رسوم نظافة”.

وفي السياق، قال أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة: “إن قرار إلغاء رسوم النظافة من فواتير استهلاك الكهرباء الشهرية يشمل جميع المشتركين، سواء الذين يستخدمون العدادات مسبقة الدفع أو العدادات التقليدية”.

وأضاف حمزة في تصريحات صحفية: “أن قرار إلغاء رسوم النظافة ليس له علاقه بنوع العداد أو تصنيف المشترك”، موكدا أن فاتورة استهلاك يوليو المقبل ستكون خالية من رسوم النظافة.

وتعاني معظم المحافظات خصوصا المدن الكبرى، من أزمة انتشار القمامة بالشوارع وإلقاء النفايات والمخلفات على جوانب الطرقات، مع تكرار لوعود حل الأزمة كل فترة.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.