الغرفة التجارية: أسعار الدواجن ستنخفض وحققنا الاكتفاء الذاتي (فيديو)

توقعات بانخفاض أسعار الدواجن
الغرفة التجارية بالجيزة تتوقع انخفاض أسعار الدواجن قريبا - أرشيف

قال سامح سيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية في الجيزة: “إن الفترة المقبلة ستشهد انخفاضا في أسعار الدواجن، بسبب تحقيق الاكتفاء الذاتي الذي لم يحدث منذ عام 2009″.

وأضاف سيد، في مداخلة مع قناة المحور: “أن التذبذب في أسعار الدواجن يرجع إلى أن السوق متغير”، مشيرا إلى أن الارتفاع الحالي للأسعار طفيف.

وأوضح أن الجهات الحكومية المختصة تعمل على تثبيت أسعار الدواجن الفترة الحالية، حتى لا يحدث ضجرا لدى المواطن، مشيرا إلى أن الفترة الماضية شهدت ارتفاعا “نصف جنيه” في أسعار الكتكوت.

أسعار الدواجن

وفي السياق ذاته، شهدت أسعار الدواجن استقرارا في الأسواق أمس الاثنين، بعد ارتفاعات متتالية الأسبوع الماضي، إذ بلغ سعر الكيلو في المزرعة 26 جنيها، في حين تُباع في محلات التجزئة بأسعار تتراوح بين 30 إلى 32 جنيها للكيلو، حسب المنطقة.

وبلغت أسعار الدواجن البلدي من المزرعة 32 جنيها، وتُباع في محلات التجزئة بين 37 إلى 39 جنيها للكيلو، وتراوح سعر الكتكوت بين 5 و6 جنيهات.

فيما استقر سعر كرتونة البيض، ليصل إلى 35.5 جنيه للكرتونة، وتُباع للمستهلك بـ40 إلى 42 جنيها.

وكانت شعبة الدواجن قد أعلنت، الأسبوع الماضي، ارتفاع أسعار الدواجن والبيض، بقيمة 2.5 جنيه، إضافة إلى ارتفاع بعض أسعار السلع في الشُّعب الأخرى.

وقال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية: “إن سعر كرتونة البيض ارتفع، ليسجل 35.5 جنيها في المزرعة، مقابل 33 جنيها الأسبوع الماضي.

وأضاف السيد، في بيان: “أن سعر كرتونة البيض في السوق يتراوح بين 39 و40 جنيها، مقابل 38 و39 جنيها الأسبوع الماضي”.

وبحسب البيان، زاد سعر كيلو الدواجن البيضاء بشكل طفيف، ليصل إلى 26 جنيها في المزرعة، مقابل 25 جنيها الأسبوع الماضي، وتُباع في الأسواق بين 31 و32 جنيها.

إنتاج مصر من الدواجن

وفي سياق الحديث عن أسعار الدواجن، فإن إنتاج مصر منها وصل إلى مليار فرخة سنويا، وهو عبارة عن تربية منتظمة في المزارع، مع تربية ريفية في البيوت “فراخ التسمين البيضاء”، ويتراوح الإنتاج الريفي ما بين 25 إلى 30% من إجمالي الإنتاج.

كما يوجد 125 مليون فرخة سنويا إنتاج بلدي، تضاف إلى إجمالي الإنتاج السابق “المليار فرخة”.

ويواجه أصحاب التربية المنتظمة تحديات، أبرزها ارتفاع أسعار علف الدواجن، كما يواجهون عقبات أخرى، مثل: انتشار الأمراض الوبائية، خصوصا في المزارع الصغيرة بالأرياف، التي تتسبب في نفوق كثير من الإنتاج، يصل إلى نحو 60% في بعض الأحيان.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.