انتشار العفن البني في البطاطس.. وطلب إحاطة ضد وزير الزراعة

طلب إحاطة عن العفن البني في البطاطس
طلب إحاطة في البرلمان ضد وزير الزراعة بسبب العفن البني في البطاطس - أرشيف

شكا عدد ممن المزارعين من انتشار العفن البني في البطاطس، بسبب التقاوي الزراعية المستوردة من الخارج.

وقال محمد فؤاد، رئيس أقسام المكافحة بالقنطرة شرق: “إن مرض العفن البني، الذي يصيب محصول البطاطس، تبدأ أعراضه بعد 60 إلى 70 يوما من الزراعة، وتكون بصورة إصفرار خفيف على الأوراق السفلية، مع تقزّم واضح للنبات المصاب، والأعراض تظهر على فرع أو عدة أفرع، ويعقب ذلك ذبول مفاجئ للنبات”.

وأضاف فؤاد، في تصريحات صحفية: “أن العفن البني في البطاطس يأتي بسبب زيادة درجة حرارة التربة من 27 إلى 38 درجة مئوية، ولا يظهر في الدرجات الأقل من 21 درجة مئوية”.

العفن البني في البطاطس

ومع تفشي مرض العفن البني في البطاطس، تقدمت مي البطران، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة ضد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بشأن “تراخي الرقابة في مشروع حصر ومكافحة العفن البني في البطاطس بمعمل الفحص الميكروسكوبي ومعمل فحص العينات الجزئية (PCR)، على الأصناف المستوردة من التقاوي الزراعية”.

وقالت البطران: “إن هذا الإهمال يتسبب في انتشار العفن البني بالبطاطس، مطالبة بضرروة التعامل بسرعة وجدية مع هذا الأمر، وخاصة أن البطاطس تأتي في المرتبة الثانية بعد الموالح في قائمة المحاصيل الأكثر تصديرا بمصر”.

وأشارت البطران إلى أن مرض العفن البني في البطاطس من أكثر الأمراض تأثيرا على قدرة البلاد التصديرية، كما أنه يتسبب في العديد من الأضرار بالغة الخطورة لمحاصيل البطاطس في معظم البلدان.

وطالبت بإنتاج أصناف مقاومة، إضافة إلى منع دخول البطاطس المصابة بالميكروب إلى البلاد.

تقاوي البطاطس

ويعد العفن البني في البطاطس أو العفن الحلقي من الأمراض الخطيرة التي تصاب بها البطاطس، وتجعلها غير صالحة للاستخدام والتصدير.

يُذكر أن أسعار تقاوي البطاطس المستوردة، للموسم الزراعي الحالي، تتراوح بين 17 ألف جنيه حتى 20 ألف جنيه للطن الواحد.

وقال أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجْر الزراعي بوزارة الزراعة: “إن إجمالي ما جرى فحصه بالموانئ المصرية لشحنات استيراد تقاوي البطاطس من الاتحاد الأوروبي بلغ 7400 طن”.

وأضاف في تصريحات صحفية: “أنه يُجرى تطبيق جميع الإجراءات والاشتراطات الفنية على الشحنات المستوردة من تقاوي البطاطس، للتأكد من خلوها من الأمراض”.

وأشار إلى أن إجمالي الطلبات المقدمة للحجر الزراعي لاستيراد تقاوي البطاطس للموسم الجديد بلغت 180 ألف طن.

بينما يحتاج الفدان إلى ما بين 780 كيلو جراما حتى 2 طن تقاوي في الموسم الواحد، فيما يُزرع محصول البطاطس في ثلاث عروات على النحو التالي:

  • العروة النيلية: أواخر شهريْ أغسطس وسبتمبر.
  • العروة الشتوية “الأساسية”: في شهريْ أكتوبر ونوفمبر.
  • العروة الصيفية: في ديسمبر وحتى أواخر فبراير.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.