الغرفة التجارية: ارتفاع أسعار البن بنسبة 10%.. 3 أسباب

الغرفة التجارية: ارتفاع أسعار البن بنسبة 10%.. 3 أسباب
سعر كيلو البن السادة ارتفع ليتراوح بين 88 جنيها و100 جنيه- أرشيف

كشف حسن فوزي، رئيس شعبة البن، بغرفة القاهرة التجارية، عن ارتفاع أسعار البن بنحو 10%، بالرغم من تراجع سعر الدولار أمام الجنيه خلال الفترة الماضية.

وأوضح فوزي خلال تصريحات صحفية أن سعر كيلو البن في الأسواق يتراوح حاليا بين 120 و140 جنيها، مقابل 100 جنيه و120 جنيها خلال الفترة الماضية.

ارتفاع أسعار البن

وأرجع فوزي ارتفاع أسعار البن المحوج بالأسواق إلى الأسباب الآتية:

  • زيادة سعر الحبهان، والذي يعتبر أحد المكونات التي تضاف للبن المحوج، بأكثر من 120%، مما أثر على سعر البن.
  • زيادة الإقبال على البن المحوج.
  •  استيراد البن ومستلزماته بنسبة 100%، لذلك فإن الأسعار المحلية تتأثر بالسعر العالمي.

وأضاف رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية، أن سعر كيلو البن السادة ارتفع ليتراوح بين 88 جنيها و100 جنيه، مقابل 80 و94 جنيها في الشهر الماضي، متأثرا بارتفاع أسعار البن عالميا.

وقال رئيس الشعبة، إنه برغم زيادة أسعار البن فإن السوق يشهد زيادة في الإقبال على الشراء، كونه من السلع التي يكون الإقبال عليها في الشتاء أكثر من الصيف.

وأوضح أن تراجع سعر الدولار لم يؤثر على الأسعار بالأسواق، متوقعا تراجع الأسعار إذا استمر الدولار في الهبوط خلال الفترة المقبلة.

ووفقا لبيانات البنك المركزي انخفض متوسط سعر الدولار في البنوك منذ بداية العام الجاري بنحو 25 قرشا، ليصل سعر الشراء اليوم إلى نحو 15.7419 جنيها للشراء، و15.8419 جنيها للبيع، مقابل 15.9931 جنيها للشراء، و16.0931 جنيها للبيع نهاية العام الماضي.

تراجع الدولار

وفي سياق ارتفاع أسعار البن رغم تراجع الدولار، تباينت توقعات المحللين لأداء الدولار في 2020، وما إذا كانت ستحد من ارتفاع أسعار السلع، إذ عزز الجنيه مكاسبه التي بلغت ما يزيد على 11% منذ بداية 2019.

وتباينت توقعات المحللين لأداء الدولار في 2020، إذ رأى تامر الصادق نائب مدير قطاع المعاملات الدولية في بنك مصر إيران، أن الدولار سيواصل تراجعه أمام الجنيه خلال عام 2020، مع استمرار التدفقات الدولارية التي يرى أنها تشهد انتعاشة غير مسبوقة.

وقال تامر الصادق في تصريحات صحفية: إن سعر الدولار سيمُر برحلة انخفاض خلال العام المقبل ليصل إلى مستوى 15.5 جنيها بنهاية العام المقبل، وذلك مع زيادة التدفقات الدولارية من السياحة، والاستثمارات غير المباشرة، وتحويلات المصريين العاملين بالخارج.

وبخلاف ارتفاع أسعار البن، أعلنت شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، أمس الثلاثاء، ارتفاع أسعار الدواجن والبيض بقيمة 2.5 جنيه، مقارنة بأسعار الأسبوع الماضي، إضافة إلى ارتفاع بعض أسعار السلع في الشُّعب الأخرى.

وقال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية: إن سعر كرتونة البيض ارتفع لتسجل 35.5 جنيها بالمزرعة، مقابل 33 جنيها الأسبوع الماضي.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.