ارتفاع أسعار الدواجن والبيض وبعض الخضراوات في الأسواق.. تفاصيل

ارتفاع أسعار الدواجن والبيض وبعض الخضراوات في الأسواق.. تفاصيل
ارتفاع أسعار الدواجن والبيض بقيمة 2.5 جنيه، مقارنة بأسعار الأسبوع الماضي- أرشيف

أعلنت شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، اليوم الثلاثاء، ارتفاع أسعار الدواجن والبيض بقيمة 2.5 جنيه، مقارنة بأسعار الأسبوع الماضي، إضافة إلى ارتفاع بعض أسعار السلع في الشُّعب الأخرى.

وقال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية: إن سعر كرتونة البيض ارتفع لتسجل 35.5 جنيه بالمزرعة، مقابل 33 جنيها الأسبوع الماضي.

وأضاف السيد أن سعر كرتونة البيض في السوق تتراوح بين 39 و40 جنيها، مقابل 38 و39 جنيها الأسبوع الماضي، كما زاد سعر كيلو الدواجن البيضاء بشكل طفيف، ليصل إلى 26 جنيها بالمزرعة، مقابل 25 جنيها الأسبوع الماضي، وتباع بالأسواق بين 31 و32 جنيها.

ارتفاع أسعار الدواجن

وأضاف رئيس شعبة الدواجن أن سعر الكتكوت يتراوح بين 3 و4 جنيهات، بينما وصلت أسعار الدواجن البلدي لما بين 27 و28 جنيها بالمزرعة للكيلو، و33 جنيها بالأسواق.

وفي سياق ارتفاع أسعار الدواجن، أعلن الموقع الرسمي لسوق الجملة بالعبور، ارتفاع أسعار 5 أصناف من الخضراوات بين 10 قروش وجنيه، خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، مقارنة بأسعار أمس، على النحو التالي:

  • الطماطم بين 2 و5.65 جنيهات، بزيادة 10 قروش.
  • الكوسة بين 6 و8 جنيهات، بزيادة جنيه.
  • الفاصوليا بين 8 جنيهات و12 جنيها، بزيادة جنيه.
  • الباذنجان البلدي بين 4 و7 جنيهات، بزيادة جنيه.
  • الفلفل الحامي البلدي بين 5.5 و7.5 جنيهات، بزيادة 50 قرشا.

الفول والعدس

يأتي ارتفاع أسعار الدواجن والبيض اليوم، رغم ارتفاع سعر صرف الجنيه أمام الدولار في 8 بنوك ليسجل نحو 15.77 جنيه كأفضل سعر للشراء، و15.82 جنيه كأفضل سعر للبيع.

بدوره، قال رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، أحمد الباشا: إن انخفاض سعر الدولار لم ينعكس على أسعار بعض أنواع الحاصلات الزراعية خاصة الفول والعدس، بسبب ارتفاع أسعارها عالميا.

وكشف الباشا، في بيان أمس الاثنين، أن ارتفاع أسعار الفول والعدس جاء بسبب وجود كميات قليلة في الخارج، خاصة بعد انتشار الحرائق في أستراليا، وتحول بعض الدول المنتجة لمستوردة، مثل الهند.

وأشار إلى أن أسعار الفول عالميا تتراوح بين 650 و750 دولارا للطن، وأسعار العدس تتراوح بين 725 و800 دولار للطن، يضاف عليها المصاريف الإدارية والشحن والتخليص الجمركي، أي ما يتراوح بين 5 إلى 8% خلاف السعر في بلد المنشأ.

وبناء عليه، فإن العدس يباع في الجملة ما بين 12 و16 جنيها للكيلو حسب الجودة والنوع، ويصل للمستهلك بأسعار تتراوح بين 16 و25 جنيها حسب التعبئة والتغليف ومصاريف النقل وأماكن البيع، وتتراوح أسعار الفول المستورد ما بين 13 و16 جنيها في الجملة.

وبخلاف ارتفاع أسعار الدواجن، يذكر أن مصر تستورد نحو 98% من حجم استهلاكها من العدس، وتستورد نحو 88% من حجم استهلاكها من الفول، وتعد كندا وأستراليا أهم الدول الموردة، بينما تنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، وتستورد نحو 5%.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.