إطلاق ماكينة السجل المدني الذكي: شهادة الميلاد في دقيقة (صور)

إطلاق ماكينة السجل المدني الذكي
وزارة الداخلية تطلق ماكينة السجل المدني الذكي - أرشيف

أعلن قطاع الأحوال المدنية بوزارة الداخلية طرح خدمة “السجل المدني الذكي”، لتسهيل الحصول على نسخ من شهادات الميلاد والوفاة، دون عناء الذهاب إلى مكاتب الأحوال المدنية وإهدار وقت كبير.

ونشر قطاع الأحوال المدنية ماكينة جديدة، يُطلق عليها “السجل المدني الذكي” في أربعة أماكن بشكل مؤقت، وهي داخل قطاع الأحوال المدنية بالعباسية، وبمطارات شرم الشيخ والغردقة والبحر الاحمر، على أن يُجرى تعميمها في الأماكن العامة بجميع المحافظات.

ونشر أحمد جمال الدين، مستشار رئيس الجمهورية للمناطق النائية والحدودية، صورة أول ماكينة لاستخراج شهادات الميلاد الذكية، المقرر إطلاقها من قِبَل وزارة الداخلية من خلال قطاع الأحوال المدنية التابع لها.

وقال مستشار الرئيس عبر منشور على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: “في إطار خطة مصر التحول الرقمي، ماكينة إصدار شهادات الميلاد، وسيُجرى تعميمها قريبا على مستوى الجمهورية”.

فى اطار خطة مصر للتحول الرقمى.. ماكينة إصدار شهادات الميلاد وسيتم تعميمها قريباً على مستوى الجمهورية.

Geplaatst door ‎اللواء أحمد جمال الدين مستشاررئيس الجمهورية لشئون المناطق النائية والحدودية‎ op Zondag 19 januari 2020

ماكينة إصدار شهادات الميلاد وسيتم تعميمها قريباً على مستوى الجمهورية ✋👌⁦❤️⁩⁦🇪🇬⁩#

Geplaatst door ‎الشرطة المصرية‎ op Zondag 19 januari 2020

السجل المدني الذكي

وفي سياق الحديث عن السجل المدني الذكي، قال مصدر أمني بقطاع الأحوال المدنية: “إن الماكينة المصورة موجودة داخل مصلحة الأحوال المدنية بالعباسية، وسيُجرى تعميمها قريبا أمام المواطنين في الشوارع”.

وأضاف في تصريحات صحفية: “أن الماكينة تعمل طوال 24 ساعة من خلال الاتصال بالإنترنت، وقاعدة بيانات مصلحة الأحوال المدنية”.

وأوضح المصدر، أن استخراج الشهادة لن يستغرق سوى دقيقة واحدة مع بدء تعميم الماكينة، كما أنه سيُجرى إضافة باقي أوراق السجل المدني لها في مرحلة أخرى، في إطار جهود الدولة للرقمنة، والتيسير على المواطنين في استخراج الأوراق الرسمية بسهولة ويسر.

استخراج شهادات الميلاد

وتداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة السجل المدني الذكي، بعدما نشرها مستشار الرئيس وصفحات تابعة للشرطة.

وشهادة الميلاد هي شهادة سيُجري إصدارها من قِبَل الدولة للفرد، وتوجد فيها معلومات عن تاريخ وساعة الميلاد، واسم المولود ولقبه، واسم الأم والأب، وجنس المولود، ومكان الميلاد، ولإصدار هذه الشهادة كان المواطن يضطر إلى الذهاب إلى أحد مكاتب الخدمة المدنية والانتظار لساعات طويلة.

وبخلاف الحديث عن طرح خدمة السجل المدني الذكي، كانت وزارة الداخلية قد أعلنت في يوليو الماضي زيادة رسوم استخراج وثائق الأحوال المدنية، مثل: تحقيق الشخصية المميكنة والمؤمنة، أو تغيير بياناتها، أو استخراج بدل فاقد أو تالف لها.

وجاءت رسوم استخراج وثائق الأحوال المدنية على النحو التالي:

  • 25 جنيها للخدمات العادية.
  • 100 جنيه للخدمات العاجلة، ويُجرى التصوير في مراكز التصوير دون الانتقال للمواطن لتصويره 150 جنيها للخدمات الخاصة، ويُجرى الانتقال إلى المواطن لمحل سكنه أو عمله لتصويره، على أن تكون 100 جنيه بالنسبة لكبار السن، 25 جنيها لمأموريات التصوير الجماعي، مثل: المدارس، والمصانع، والشركات وغيرها.

وبحسب القرار، يُجرى التعامل وفقا للرسوم الجديدة بدءا من تاريخ نشر قرار وزير الداخلية في الجريدة الرسمية.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *