السيسي في قمة لندن: مشروعاتنا تحتاج إلى تمويل دولي (فيديو)

السيسي في قمة لندن
الرئيس السيسي يشارك في قمة لندن للاستثمار - وكالات

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته في قمة لندن بعنوان “القمة البريطانية الإفريقية للاستثمار 2020”: “إن المشروعات الصغيرة والمتوسطة في البلدان الإفريقية تحتاج إلى توفير التمويل الدولي للارتقاء بمستوى معدلات الإنتاج الصناعي والخدمي”.

وطالب الرئيس السيسي، خلال كلمته في قمة لندن، بالعمل على تعزيز سبل التبادلات التجارية، على أسس أكثر عدالة مع القارة، استنادا إلى المصالح المشتركة.

وشدد السيسي على ضرورة فتح الأسواق البريطانية أمام المنتجات الإفريقية، سعيا لزيادة قيمة التبادل التجاري، ومعالجة الخلل الكبير في الميزان التجاري بين الجانبين.

قمة لندن

وأضاف السيسي، في قمة لندن: “أن ذلك يتطلّب تقديم حزمة متكاملة من الأُطر التعاونية التي تؤسس لعلاقات مستقبلية، بناء على مجموعة من العناصر، بينها تقديم ضمانات استثمار حكومية للشركات الدولية، ومنها البريطانية، على نحو يساهم في طمأنة المستثمرين لتشجيعهم على ضخ استثمارات مباشرة في دول القارة الإفريقية”.

في المقابل، أعرب رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون، عن تقديره لجميع الدول التي تريد التعاون مع بلاده، مشيرا إلى أن المملكة تسعى لتحقيق نمو اقتصادي في 2020.

وأضاف جونسون، خلال كلمته في قمة لندن: “أن جميع الدول ليست متشابهة، وحجم الخبرة بينها مختلف”، وضرب على ذلك مثلا مصريا بقوله: “جميع أصابعك ليست مثل بعضها”.

إقامة معرض

كان الرئيس السيسي قد وصل بريطاينا، قادما من ألمانيا، للمشاركة في أعمال قمة لندن للاستثمار التي بدأت اليوم الاثنين.

وحضر السيسي، أمس الأحد، أعمال مؤتمر برلين بشأن الأزمة الليبية، إلى جانب عدد من قادة الدول ورؤساء المنظمات الدولية، في إطار الجهود المبذولة، لوضع حد للنزاع في ليبيا.

ومن المقرر إقامة معرض على هامش قمة لندن لعدد من الشركات البريطانية والإفريقية في العديد من المجالات، منها:

  • تكنولوجيا الإنسان الآلي.
  • الأقمار الصناعية.
  • الطاقة الجديدة والمتجددة.
  • مواد البناء المستدامة.

ويشارك في المعرض عدد من الهيئات والوكالات الخاصة بالاستثمار من الجانبين البريطاني والإفريقي، وذلك لبحث إمكانية عقد اتفاقيات تعاون وشراكة بين الطرفين.

وتهدف قمة لندن، التي تنعقد على مدار ثلاثة أيام، بمشاركة العديد من الحكومات والمؤسسات الدولية، إلى استعراض وتعزيز الفرص الاستثمارية في القارة السمراء، كما تعدّ حدثا مهما، خصوصا مع قرب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ما يدعم استثمارها في إفريقيا.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *