#حق_طبيبات_المنيا_ياريس.. استمرار الغضب بعد “حادثة الكريمات”

#حق_طبيبات_المنيا_ياريس.. استمرار الغضب بعد "حادثة الكريمات"
تفاعل عبر الوسم الجديد في إطار الحملات ضد وزيرة الصحة- أرشيف

شهد هاشتاج #حق_طبيبات_المنيا_ياريس تفاعلا واسعا على “تويتر” ومنصات التواصل الاجتماعي، للمطالبة بحق الطبيبات اللائي تعرضن لحادثة أليمة وهن في طريقهن للقاهرة في منطقة الكريمات.

ويأتي التفاعل عبر الوسم الجديد في إطار الحملات ضد وزيرة الصحة التي حصلت خلال الأيام الماضية على لقب الوزير الأكثر صخبا، بسبب اتهامها بالإهمال.

وأعلنت لجنة الشباب بنقابة الأطباء، وفاة حالة جديدة من مصابي حادثة طبيبات المنيا، ليرتفع عدد الوفيات إلى 5 وإصابة 16 آخرين، في حادثة ميكروباص كان يقلهن لحضور تدريب إلزامي في وزارة الصحة بالقاهرة.

بينما عبر عدد من الأطباء عن استيائهم من جولة الوزيرة اليوم بالأقصر عبر #حق_طبيبات_المنيا_ياريس، والصور الملتقطة لها أثناء الجولة.

#حق_طبيبات_المنيا_ياريس

وعبر الهاشتاج ندد ناشطون بوضع الأطباء في مصر، إذ كتبت زينب “لو اهاليهم كانوا عارفين ان المهنه الساميه هى اللى هتكون سبب ف انهاء حياة ولادهم  مكانو اتمنوا انهم يدخلو كلية الطب”.

وأضافت: “مدخلوش ولادكوا اى حاجه فى مصر عشان احنا منساويش ولا حاجه فى مصر”.

وتحدثت إيمان فتحي عن مأساة أوضاع الأطباء قائلة “قبل كده مات وهو رايح يتعلم فى حادثه قطر وماتت وهى فى سكن الطبيبات بماس كهربى وماتوا وهم رايحين تدريب بالعافيه ف عز الفجر ومات من الارهاق فى اوضه العمليات وماتت من عدوى خدتها من العنايه سيناريو الطب فى مصر بقا سيناريو اسود وكأن دى مكافأتهم لينا”.

وقالت عائشة نبيل عبر وسم #حق_طبيبات_المنيا_ياريس: “كفاية اهمال وقرارت غبية تؤدي للوفاه راح ضحيتها ارواح ملهاش ذنب سابت وجع ف قلب اهاليها عمره ما هيروح …حياتهم انتهت قبل ماتبدأ بسبب تعسُف فارغ وتدريب ملوش اي 60 لزمة”.

وغرد باهر قائلا ” من المشاهد العجيبة المثيرة للدهشة لما تشوف الفرق بين الشعب ده و اللى بيقودوه ، تشوف فى اهالى البنات الناس البسيطة المكافحة اللى تعبت و ربت ، و تشوف فى المسؤولين اللى بيقولوا انهم صوت الشعب عنجهية و مذلة و اهانة للناس ديه و لولادها”.

قضاء وقدر

وبخلاف التفاعل الناشطين عبر هاشتاج #حق_طبيبات_المنيا_ياريس، علقت هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، بعد أكثر من أسبوع عن رأيها في الحادثة، وأوضحت أن السبب في صمتها طول هذه الفترة إصابتها بـ”وعكة صحية أتتها يوم الحادثة”.

وقالت في تصريحات صحفية، اليوم الأحد، خلال جولتها بالأقصر: “حوادث الطرق ليست ولاية وزارة الصحة، وما حدث قضاء وقدر، وهناك مراكز تدريب عالية بتكنولوجيا متقدمة، تضطرنا للسفر إليها من أجل اكتساب خبرات”.

فيما قال جورج فادي، رئيس لجنة التحقيق من نقابة الأطباء في الحادثة: إن بعض الحالات التي أصيبت في الحادثة حالتها مستقرة، فيما عدا حالتين في الرعاية المركزة بمستشفى معهد ناصر.

وأشار إلى أنه جرى عقد اجتماع بمجلس النقابة وتم اتخاذ عدة قرارات أهمها إحالة كل من تسبب في الحادثة بصورة مباشرة للجنة التحقيقات بالنقابة.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *