هزة أرضية بقوة 4.09 ريختر تضرب الغردقة.. تفاصيل

هزة أرضية تضرب الغردقة
هزة أرضية تضرب الغردقة دون الكشف عن خسائر في الأرواح - أرشيف

أعلن مسئولو المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل سجلت هزة أرضية على بُعد 97 كيلو مترا جنوب شرق مدينة الغردقة، داخل البحر الأحمر، في الساعة 11:46 مساء أمس السبت.

وقال جاد محمد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية: “إن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل سجلت الليلة الماضية هزة أرضية بقوة 4.09 درجات على مقياس ريختر، على بُعد 97 كيلو مترا جنوب شرق مدينة الغردقة (داخل البحر الأحمر).

وأضاف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية: “أنه لم يصل إلى المعهد إفادة بوقوع أي خسائر أو إصابات، إثر وقوع الزلزلال”.

هزة أرضية

وأوضح القاضي أن وقت حدوث الهزة كان الساعة 11 مساء و46 دقيقة و12 ثانية بالتوقيت المحلي، مشيرا إلى أن إحداثيات الهزة -كما سجلتها المحطة- هي خط العرض 28.86 درجة شمالا، وخط عرض 34.72 درجة شرقا، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وبخلاف وقوع هزة أرضية مساء أمس، كانت الشبكة القومية للزلازل قد سجلت يوم الأربعاء الماضي، وقوع هزة أرضية أقل من درجتين على مقياس ريختر، مركزها بين طريق الفيوم ودهشور، وشعر بها بعض سكان مناطق الجيزة، وأكتوبر.

ولفت جاد القاضي إلى أن زلزال عام 1992 الشهير بدأ من المنطقة نفسها، مشيرا إلى أن محطات الشبكة القومية سجلت يوم الاثنين 6 يناير الجاري هزة أرضية أخرى على بُعد 73 كيلو مترا شمال شرق مدينة الغردقة، في الساعة 4:51 صباحا، قوتها: 3.4 درجات على مقياس ريختر، عند خط العرض 27.75 شمالا، وخط الطول 34.28 شرقا.

وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل سجلت يوم الأربعاء 27 نوفمبر الماضي، هزة أرضية على بُعد 490 كيلو مترا شمال غرب مدينة السلوم، بقوة 6.2 درجات على مقياس ريختر، في التاسعة صباحا و23 دقيقة، وكانت الهزة الأرضية على خط العرض 35.74 شمالا، وخط الطول 23.46 شرقا.

وقال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية في وقت سابق: “إن مصر بها مناطق نشطة زلزاليا، وتعد الأكثر تأثرا بجزر اليونان، ويُجرى التركيز عليها في الرصد، وتشمل: أسوان، دهشور، نطاق القاهرة والسويس، خليج العقبة، جنوب وشمال خليج السويس”.

الشبكة القومية للزلازل

وفي سياق تسجيل هزة أرضية اليوم بالغردقة، فإن المركز الرئيسي للشبكة القومية للزلازل يقع في حلوان إلى جانب سبعة مراكز زلازل إقليمية، تغطي جميع أنحاء الجمهورية، وهي:

  • مركز الزلازل الإقليمي بأسوان.
  • مركز الزلازل الإقليمي بالغردقة.
  • مركز الزلازل الإقليمي بمرسى علم.
  • مركز الزلازل الإقليمي بالخارجة في الوادي الجديد.
  • مركز الزلازل الإقليمي بمدينة برج العرب الجديدة.
  • مركز الزلازل الإقليمي بمرسى مطروح.
  • مركز الزلازل الإقليمي بالعريش.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.