“الأطباء” تتخذ 8 قرارات في حادثة طبيبات المنيا: مخاطبة السيسي

مخاطبة السيسي بخصوص حادثة طبيبات المنيا
نقابة الأطباء تخاطب الرئيس السيسي بخصوص حادثة طبيبات المنيا - أرشيف

أعلن مجلس نقابة الأطباء، اتخاذ حزمة من القرارات حيال حادثة طبيبات المنيا، التي أسفرت عن مصرع ثلاث طييبات، وإصابة 15 آخرين، أثناء طريقهن إلى معهد تدريب الأطباء التابع لوزارة الصحة بالعباسية.

جاء ذلك في اجتماع لمجلس نقابة الأطباء، أمس الجمعة، الذي اتخذ مجموعة من القرارات، جاءت كالتالي:

  • الدعوة لعقد جمعية عمومية في 18 مارس المقبل، لبحث أزمات الأطباء في مصر.
  • مخاطبة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء مصطفى مدبولي، للتدخل لإيقاف كل أشكال التعسف والمخاطر التي يواجهها الأطباء حاليا.
  • إقامة تأبين لشهيدات الطب الثلاث (د. نورا كمال، ود. رانيا محرم، ود. سماح نبيل) يوم الثلاثاء المقبل، الساعة 12 ظهرا، بمقر دار الحكمة.
  • التحرك السريع، وتفعيل القرارات التي اتخذها فور الحادثة، وهي إحالة كل المتسببين في الحادثة إلى لجنة التحقيق بالنقابة.
  • رفع قضية مدنية ضد وزارة الصحة.
  • التقدم ببلاغ للنائب العام والنيابة الإدارية، لفتح تحقيق جنائي وإداري في الواقعة ضد كل من تسبّب في إصدار أوامر إدارية متعسفة أو شارك في تهديد الأطباء.
  • تقديم جميع سبل الدعم القانوني والنقابي لأهالي الشهداء وللمصابين.
  • إقامة جميع الدورات التدريبية بالمحافظات، أما في حال حتمية الانتقال لأي محافظة أخرى تقوم جهة العمل بتوفير سبل الانتقال الآمنة، على أن يُجرى إخطار الأطباء بأي مأموريات عادية أو تدريبية بموعد يسبقها بأسبوعين على الأقل.

حادثة طبيبات المنيا

وبخلاف قرارات نقابة الأطباء بشأن حادثة طبيبات المنيا، واجهت هالة زايد، وزير الصحة، انتقادات واسعة خلال اليومين الماضيين، وصلت لحد المطالبة بسحب الثقة منها بسبب الإهمال.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، الأربعاء، مصرع أربعة أشخاص، بينهم ثلاث طبيبات، في حادثة ميكروباص بطريق الكريمات، بالقرب من مدينة 15 مايو، أثناء توجههم من المنيا إلى القاهرة، لتنفيذ التكليف.

وتلقّت غرفة عمليات القاهرة بلاغا بوقوع حادثة تصادم بالقرب من مدينة 15 مايو، وبالانتقال والفحص تبين وقوع حادثة اصطدام ميكروباص، كان يقل عددا من الأشخاص، وأسفرت الحادثة عن مصرع أربعة.

وأعلن النائب حسين غيته، عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا، تقدمه ببيان عاجل موجه ضد وزيرة الصحة، يتهمها بالتسبب في وفاة ثلاثة طبيبات، وإصابة 17 آخرين، مطالبا بمحاسبتها وإقالتها بسبب الإهمال والعشوائية في القرارات.

كما توجه أربعة نواب آخرين ببيانات عاجلة، يطالبون فيها بإقالة الوزيرة على خلفية حادثة طبيبات المنيا، وهم: النائبة إليزابيث شاكر (أسيوط)، النائب سمير رشاد أبو طالب (سمالوط المنيا)، النائبة إلهام المنشاوي (الإسكندرية)، النائب حسني حافظ (الإسكندرية).

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *