الاستعلام عن حاجزي الإعلان الـ12 من الإسكان الاجتماعي.. تفاصيل

الاستعلام عن حاجزي الإعلان الـ12 من الإسكان الاجتماعي.. تفاصيل
الاستعلام سيبدأ بالمناطق التي يزيد بها عدد الوحدات السكنية عن عدد الحاجزين- أرشيف

أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، البدء في الاستعلام الميداني عن ملفات المتقدمين للحجز في الإعلان الـ12 من الإسكان الاجتماعي.

وقال عاصم الجزار، وزير الإسكان: إن الاستعلام سيبدأ خلال الأيام المقبلة، وذلك بالمناطق التي يزيد بها عدد الوحدات السكنية المتاحة عن عدد الحاجزين.

وأوضحت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أنه بمجرد الانتهاء من الفرز، سيعلن عن إتاحة نظام إلكتروني خلال فترة محددة لاستقبال التظلمات من العملاء المتقدمين على الإعلان، ممن يحق لهم تقديم تظلمات وغير منطبقة عليهم الشروط.

الإعلان الـ12 من الإسكان الاجتماعي

وأضافت عبد الحميد، أنه جرى بالفعل غلق باب التقدم لحجز الوحدات السكنية في الإعلان الـ12 من الإسكان الاجتماعي.

وأن إجمالي عدد من قاموا بسداد مقدمات جدية الحجز، والتسجيل على البوابة الإلكترونية للصندوق، بلغ 18297 مواطنا، لحجز الوحدات السكنية بـ33 منطقة، بـ8 محافظات من محافظات الوجه البحري، بحسب التفاصيل الآتية:

  • تبين وجود 11 منطقة، يزيد عدد الوحدات السكنية المتاحة بها عن عدد الحاجزين، وذلك بإجمالي 5778 مواطنا.

وهى مناطق: مدينة برج العرب الجديدة (محافظة الإسكندرية)، ومدينة  البياضة، ومدينة التل الكبير العهدة، ومدينة القنطرة شرق، (محافظة الإسماعيلية)، ومدينة وادي النطرون، (محافظة البحيرة)، ومدينة بني عبيد، (محافظة الدقهلية)، ومدينة القرين، (محافظة الشرقية)، ومركز السادات، (محافظة المنوفية)، ومدينة الحامول، ومدينة الريا ، ومدينة قلين، (محافظة كفر الشيخ).

  • 22 منطقة، زاد عدد الحاجزين بها عن عدد الوحدات السكنية المتاحة، إذ بلغ إجمالي المتقدمين 12519 مواطنا، مقابل 2783 وحدة سكنية.

وهي: مدينة أبو خليفة القنطرة غرب، ومدينة الرياح القنطرة غرب، ومدينة القصاصين أم عزام، ومدينة فايد، (محافظة الإسماعيلية)، ومدينة الرحمانية، ومركز بدر، (محافظة البحيرة)، ومدينة المنزلة، ومدينة بلقاس، ومدينة نبروه، (محافظة الدقهلية)، ومدينة أبو كبير، ومدينة أولاد صقر، (محافظة الشرقية)، ومدينة المحلة، ومدينة بسيون، ومدينة زفتى، ومدينة سمنود، ومدينة كفر الزيات، (محافظة الغربية)، ومدينة أشمون، ومدينة تلا، ومدينة قويسنا، ومدينة منوف، (محافظة المنوفية)، ومدينة فوه، ومدينة مطوبس، (محافظة كفر الشيخ).

الإعلان الحادي عشر

وكانت وزارة الإسكان قد أعلنت الانتهاء من حجز وحدات الإعلان الـ12 من الإسكان الاجتماعي يوم 26 ديسمبر الماضي، بعد أن كان مقررا الانتهاء منها يوم 12 ديسمبر ، في ثماني محافظات، نظرا للإقبال على الحجز، وإتاحة الفرصة لأكبر عدد من المواطنين، لسداد مقدمات الحجز، بحسب وزير الإسكان.

وفي ديسمبر الماضي، بدأت الوزارة الاستعلام عن أسماء المستوفين لشروط الإعلان الحادي عشر بمشروع الإسكان الاجتماعي، وفقا لتصريحات رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

وبحسب عبد الحميد فإن الاستعلام يجرى في المدن التي يتناسب فيها أعداد المتقدمين مع عدد الوحدات، ولم تتطلب إجراء قرعة على المتقدمين.

يأتي الاستعلام والإعلانات المتكررة رغم ما يشهده السوق العقاري من التراجع في الطلب.

وبحسب الخبراء، فإن تراجع الطلب يرجع إلى الزيادات المتتالية في أسعار العقارات، وزيادة الوحدات المعروضة في الإسكان الاجتماعي، وتوجّه الحكومة للاستثمار في مشروعات الإسكان الفاخر والمتوسط، ومنافسة القطاع الخاص.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *