مصر تعلق على نتائج اجتماع واشنطن وأزمة سد النهضة

نتائج اجتماع واشنطن بشأن سد النهضة
تفاصيل البيان الختامي الصادر عن اجتماع واشنطن بشأن سد النهضة - وكالات

علقت وزارة الخارجية، اليوم الخميس، على الاتفاق المبدئي، الذي انتهى إليه اجتماع واشنطن بشأن أزمة سد النهضة، والذي عُقد بين مصر وإثيوبيا والسودان، برعاية وزارة الخزانة الأمريكية والبنك الدولي.

وقال أحمد حافظ، المتحدث باسم وزارة الخارجية، عبر صفحة الوزارة على موقع فيسبوك: “إن البيان الختامي الصادر عن اجتماع واشنطن تضمّن العناصر والمحددات الرئيسية للاتفاق النهائي حول سد النهضة، بما يؤمّن عدم الإضرار بالمصالح المائية المصرية“.

خبر صحفي*****اختتمت اليوم ١٥ يناير ٢٠٢٠ الاجتماعات التي عقدت في واشنطن لوزراء الخارجية والموارد المائية لمصر والسودان…

Geplaatst door ‎الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية المصرية‎ op Woensdag 15 januari 2020

اجتماع واشنطن

وأشار متحدث الخارجية إلى أن أبرز ما تضمنه البيان الختامي الصادر عن اجتماع واشنطن هو الإشارة إلى:

  • القواعد المنظمة لملء وتشغيل السد.
  • الإجراءات الواجب اتباعها للتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد.

ولفت حافظ إلى أن سامح شكري، وزير الخارجية، أعرب لوزير الخزانة الأمريكية عن تقديره لرئاسته ورعايته للاجتماعات، وكذلك للجهد الذي بذله فريقه المعاون، لتقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث.

وأعرب شكري عن اعتزام مصر مواصلة العمل من أجل إبرام اتفاق نهائي بشأن سد النهضة خلال اجتماع واشنطن المقبل، يتّسم بالتوازن والعدالة، ويؤمّن المصالح المشتركة للدول الثلاث، ويحفظ حقوق مصر ومصالحها المائية.

واختُتِم أمس اجتماع واشنطن الرابع، ضمن الاجتماعات التي كان مقررا عقدها في واشنطن لوزراء الخارجية والموارد المائية لمصر والسودان وإثيوبيا، برئاسة وزير الخزانة الأمريكية، ستيفن منوشن، وبحضور رئيس البنك الدولي.

البيان الختامي

وفي نهاية اجتماع واشنطن الرابع أمس، صدر بيان يتضمن اتفاق الدول الثلاث على الآتي:

  • عقد اجتماع وزاري في واشنطن خلال الفترة 28 – 29 يناير 2020، للتوصل لاتفاق شامل حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.
  • يسبق الاجتماع الوزاري إجراء مشاورات بين الخبراء الفنيين والقانونيين بالدول الثلاث، بمشاركة ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي للتحضير للاجتماع الوزاري المقبل، المقرر عقده في واشنطن.
  •  أن يتضمن الاتفاق النهائي آلية للتنسيق بين الدول الثلاث، لمتابعة تنفيذ الاتفاق، بالإضافة إلى آلية لفض المنازعات.

وأصدرت وزارة الخزانة الأمريكية، بيانا، أمس الأربعاء، بشأن مفاوضات سد النهضة في واشنطن، بمشاركة البنك الدولي.

وقال البيان: “إن وزراء الخارجية والموارد المائية في مصر وإثيوبيا والسودان أشاروا إلى أن تنفيذ تعبئة سد النهضة سيُجرى على مراحل”، موضحا أن عملية تعبئة السد ستكون خلال موسم الأمطار بشكل عام، من يوليو إلى أغسطس، على أن تستمر في سبتمبر، وفقا لشروط معينة.

وعلى صعيد اجتماع واشنطن، يُذكر أن الاجتماعات الفنية بخصوص سد النهضة -التي عُقدت على أربعة لقاءات- قد وصلت إلى طريق مسدود، بعدما أعلنت القاهرة في بيان رسمي عدم التوصل لاتفاق في أي من النقاط الرئيسية.

وكان آبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي، قد استبقى المفاوضات التي تجمع وفود الدول الثلاث (مصر، والسودان، وإثيوبيا) في واشنطن، وطلب وساطة جنوب إفريقيا، لحل الخلافات العالقة بشأن ملء خزان وتشغيل السد.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *