مصرع ربة منزل بفيروس الإنفلونزا الموسمية في أسيوط

مصرع ربة منزل بفيروس الإنفلونزا الموسمية في أسيوط
المريضة نقلت للعناية المركزة بمستشفى الأمراض الصدرية وتوفيت بعد 6 ساعات- أرشيف

لقيت ربة منزل، في العقد السادس من عمرها، مصرعها، اليوم الأربعاء، بمستشفى الصدر بأسيوط إثر إصابتها بمرض الإنفلونزا الموسمية “H1N1”.

وتلقت مديرية الصحة بأسيوط إخطارا من مستشفى الأمراض الصدرية بوفاة “اعتدال.ر.ا” 51 عاما، إثر اصابتها بمرض الإنفلونزا الموسمية بعد دخولها العناية المركزة بنحو 6 ساعات.

الإنفلونزا الموسمية

وبدأت إصابة المتوفاة يوم 4 يناير الجاري، إذ نقلت من منزلها إلى العناية المركزة بمستشفى الإيمان العام، لمعاناتها من ارتفاع حرارة الجسم بشكل مفاجئ وسعال، وبالفحص تبين إصابتها بالإنفلونزا الموسمية، لكن صحتها تدهورت بشكل كبير ما أدى إلى نقلها للعناية المركزة بمستشفى الأمراض الصدرية وتوفيت بعد 6 ساعات من دخول المستشفى، اليوم.

وكانت إحدى قرى مركز تلا بمحافظة المنوفية قد شهدت، في 19 ديسمبر الماضي، وفاة طفلة بسبب الإنفلونزا، واشتبه في كونها إنفلونزا الطيور، وكانت الطفلة قد أودعت في العناية المركزة بمستشفى تلا المركزي، ثم نُقلت إلى مستشفى حميات شبين الكوم، وفاضت روحها هناك.

وقال محمد العسكري، مدير عام الطب الوقائي بمديرية الصحة بمحافظة المنوفية: “إن نتائج تحليل العينات الخاصة بوفاة الطفلة (جنى محمد، أربع سنوات) أثبتت أنها توفيت نتيجة الإنفلونزا الموسمية، وليس إنفلونزا الطيور”.

وفي ديسمبر أيضا، أكد عدد من أولياء أمور طلاب بالمدراس الدولية في مصر وجود حالات إصابة بمرض إنفلونزا الخنازير، مشيرين إلى تلقيهم خطابات رسمية من إدارة المدرسة تفيد بالواقعة، وأنه جرى عزل الطلاب في المنزل، وفرض حالة حظر صحي، واللجوء للتعقيم، وغلق المدرسة بشكل نهائي، في محاولة للسيطرة على الموقف.

وأعلن عدد من أولياء أمور طلاب المدرسة البريطانية الدولية عن استلام بريد إلكتروني من إدارة المدرسة، يُفيد بغلق المدرسة حتى 12 يناير الجاري، كوقاية من فيروس إنفلونزا الخنازير.

غياب المصل

وقبل الواقعة بعدة أيام، أعلنت نقابة الصيادلة، عدم توفر مصل الإنفلونزا في الصيدليات، وتأخره عن موسمه منذ شهرين، محذرة من أن عدم وصوله في موعده يضر بمصلحة المرضى، ويخلق سوقا موازية من خلال البيع في العيادات.

وقال محمد الشيخ، نقيب صيادلة القاهرة: “إن مصل الإنفلونزا حتى هذه اللحظة غير متوفر في شركات التوزيع، وبالتالي غير متوفر في الصيدليات”.

وأضاف الشيخ في تصريحات صحفية: “أن المصل تأخر وصوله بالموسم الخاص به منذ شهرين، وأنه يجب التشديد على بيع الأمصال بالأماكن المخصصة لها فقط، مطالبا بتفعيل منظومة التتبع الدوائي، التي تضع الدواء في منظومة إلكترونية، تستطيع القضاء على ذلك”.

ووفقا لتقارير طبية، فإن أبرز سلوكيات الوقاية من فيروس الإنفلونزا الموسمية يتمثل في الآتي:

  • غسل اليدين باستمرار باستخدام الصابون أو معقم الأيدي، خصوصا بعد السعال أو العطس.
  • استعمال مناديل ورقية عند السعال أو العطس والتخلص منها بعد الاستعمال في سلة المهملات.
  • عدم لمس الأنف أو الفم أو العينين، لأنّ فيروس إنفلونزا الخنازير قد يعيش على الأسطح الصلبة مثل الهواتف وينتقل منها.
  • في حالة الإصابة بالعدوى عليك البقاء في المنزل وعدم الخروج منه إلا للضرورة.
  • تجنب التجمعات الكبيرة، وخصوصا في الشتاء.
  • استخدام الأقنعة في حالة الخروج.
  • الحرص على أخذ مصل إنفلونزا الخنازير بشكل سنوي قبل بدء موسم الشتاء.
  • مراجعة الطبيب أو أقرب مستشفى عند ظهور أعراض إنفلونزا حادة.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.