بدء تحصيل مساهمات التأمين الصحي الشامل.. اعرف فاتورتك

التأمين الصحي الشامل
بدء تحصيل مساهمات منظومة التأمين الصحي الشامل - أرشيف

أعلنت هالة زايد، وزير الصحة والسكان، البدء في تحصيل المساهمات المحددة بالقانون من منتفعي التأمين الصحي الشامل، وذلك في محافظة بور سعيد كأولى المحافظات التي طبقت المنظومة.

وقالت وزير الصحة: “إن هناك تعليمات لهيئة الرعاية الصحية بالتعاون مع المواطنين، لتيسير الأمور، وتحقيق الهدف من تحصيل المساهمات التي تسهم في استدامة تقديم الخدمة في ظل تحصيل الاشتراكات من جانب الهيئة المعنية”.

وأكدت وزير الصحة أن هناك تكاملا وتعاونا بين هيئات منظومة التأمين الصحي الشامل، من أجل توفير خدمة طبية مميزة للمريض، في إطار منظومة التأمين الصحي الجديدة التي ترتكز على أبعاد الجودة، والتميز في استدامة تقديم الخدمة للمنتفعين، لتأسيس نظام صحي شامل يضاهى النظم العالمية.

التأمين الصحي الشامل

وأضافت زايد: “أن نجاح المنظومة الصحية الجديدة يُجرى بالتعاون بين المواطنين مع الأجهزة المَعنية، وهو ما دفعنا إلى وضع اليات تستند إلى مبادئ الحكومة في التواصل المستمر مع الجمهور، بهدف توفير الخدمة، وآلية الحصول عليها، والتفاعل الكامل حال الشكوى، وصولا للحل السريع، ما يضمن الرضاء الكامل للمنتفع عن الخدمة”.

وفي سياق الحديث عن تحصيل المساهمات من منتفعي منظومة التأمين الصحي الشامل، قال أمير التلواني، المدير التنفيذي لهيئة الرعاية الصحية: “إن الهيئة تسلمت هيئة جميع المنشأت الطبية ببور سعيد من وزارة الصحة والسكان، المكونة من 35 وحدة، ومركز طبي، وتسعة مستشفيات، ويستفاد منها نحو مليون مواطن بورسعيدي.

وأضاف المدير التنفيذي لهيئة الرعاية الصحية في تصريحات صحفية: “أن الهيئة بدأت منذ الأول من يناير الجاري في جمع المساهمات على الخدمات التي يحصل عليها المنتفع”.

وأشار التلواني إلى أن نسب التحصيل للمساهمات بسيطة للغاية، فقط نحصّل 10% على فاتورة الدواء الخارجي، أي: إذا كانت قيمة الدواء 50 جنيها، فإن المواطن يتحمّل خمسة جنيهات، وبحد أقصى 1000 جنية من قيمة الفاتورة الكلية.

تحصيل المساهمات

وفيما يخص التحاليل المعملية والأشعة في منظومة التأمين الصحي الشامل، فإن المواطن يتحمّل فقط 10% من تكلفتها الكلية، وبحد أقصى 750 جنيها، لافتا إلى أن غير القادرين تتحمل عنهم الدولة الاشتراكات وقيمة المساهمات.

وأضاف: “أن مرضى الأمراض المزمنة، مثل: السكر، والضغط، والأورام، والقلب لا يتحملون أي مساهمات مطلقا، كما لا يوجد أي مساهمات على الكشف مطلقا، أي: أن المريض إذا حضر للكشف لا يسدد نظيرة أي مساهمة مالية.

وتابع: “هناك حالة أخرى يُسدد فيها المريض المساهمة في حالة الحجز بإحدى الأقسام الداخلية، أي: أن المريض حضر للمستشفى بعد تحويله من الوحدة أو المركز، ويُجرى حجزه في المستشفى لإجراء طبي، يسدد 5% من فاتورة الأقسام الداخلية، بحد أقصى 300 جنيه، أي: أنه لو فاتورة المريض 50 ألف جنيه، يفترض سداده 2500 جنيه، لكنة سيُسدد مساهمة قيمتها فقط 300 جنية.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *