الكشف على 13 ألف سائق وعامل بالمدارس: 66 يتعاطون مخدرات

الكشف على 13 ألف سائق وعامل
الكشف على 13 ألف سائق وعامل بالمدارس بسبب المخدرات - أرشيف

أعلنت نيفين القباج، وزير التصامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، نتائج لجنة الكشف المبكر عن تعاطي المواد المخدرة بين سائقي الحافلات المدرسية.

وقالت القباج في تصريحات صحفية: إنه جرى الكشف على 13 ألف سائق وعامل، خلال الفصل الدراسي الحالي، موزعين على النحو التالي:

  • 5889 سائقا في محافظات: “القاهرة، والجيزة، ودمياط، والمنوفية، والإسكندرية، والمنيا، وأسيوط، وبور سعيد، وبني سويف، والبحيرة، والدقهلية، وقنا، والأقصر، والقليوبية، والسويس، والشرقية، والإسماعيلية، ومطروح، وسوهاج”.
  • 7811 عاملا في المدارس والإدارات التعليمية المختلفة.

وبحسب الوزير، فقد تبيّن أن 66 منهم يتعاطون المخدرات.

الكشف على 13 ألف سائق وعامل

وأشارت الوزير، في تصريحات صحفية، إلى أنه تبين من الكشف على 13 ألف سائق وعامل تعاطي 66 حالة من السائقين للمواد المخدرة، منهم:

  • 20 حالة ترمادول.
  • 42 حالة حشيش.
  • 4 مورفين، بنسبة تعاطي 1%.

وأكدت القباج أن اللجنة ستواصل العديد من حملات الكشف على سائقي الحافلات المدرسية خلال الفصل الدراسي الثاني.

وأشارت إلى أنه جرى تحرير محاضر لمن يثبت من السائقين تعاطيه للمواد المخدرة، وجرى إحالتهم إلى النيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

ومع الكشف على 13 ألف سائق وعامل بالمدارس، قال عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي: “إنه سيُجرى التوسع في الحملات، لاستهداف الكشف أيضا على سائقي حافلات نقل طلاب الجامعات والمعاهد العليا الخاصة، وكذلك سائقو الحافلات الذين ينقلون طلاب المدارس الحكومية، مع استمرار تكثيف حملات الكشف عن المخدرات على سائقي المدارس الخاصة بالمحافظات المختلفة”.

أضاف عثمان: “أنه يُجرى إخطار وزارة التربية والتعليم بنتائج العينات التوكيدية، لاتخاذ إجراءات الفصل لمن يثبت تعاطيه للمخدرات، مع تحرير محاضر، وإحالتها إلى النيابة بتهمة القيادة تحت تأثير المخدر”.

وأشار إلى أن الخط الساخن للصندوق يواصل تلقي شكاوى من أولياء أمور الطلاب والأسر عن اشتباههم في تعاطي سائقي أتوبيسات المدارس، ويُجرى نزول حملات مفاجئة، للكشف على السائقين.

تحليل المخدرات

وبخلاف الكشف على 13 ألف سائق وعامل، كانت لجنة الكشف المبكر عن تعاطي المواد المخدرة، قد خلصت في الثاني من ديسمبر الماضي إلى ثبوت تعاطي 55 حالة من سائقي الحافلات المدرسية، من 5589 سائقا جرى الكشف عليهم منذ بداية العام الدراسي الجاري.

يُذكر أن محكمة النقض، برئاسة عابد راشد، قضت في 18 نوفمبر المنقضي، ببطلان القبض على سائقي الحافلات، وإجراء تحليل المخدرات لهم، لمجرد الاشتباه في تعاطيهم المخدرات، دون توافر شروط حالة التلبس أو إصدار إذن قضائي.

وقضت المحكمة نهائيا ببراءة سائق استوقفه ضابط شرطة في الإسكندرية “وحال مناقشته تحقّق لدى الضابط وقوعه تحت تأثير المخدر”، ما دفعه لإجراء تحليل المخدرات لعينة من البول، باستخدام الجهاز الاستدلالي، وجاءت نتيجته إيجابية.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *