تفاصيل 4 اجتماعات للسيسي: أزمة ليبيا تتصدر

مناقشة أزمة ليبيا تتصدر اجتماعات السيسي مع دول خارجية
مناقشة أزمة ليبيا تتصدر اجتماعات السيسي مع دول خارجية - أرشيف

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، 4 اجتماعات، اليوم الأربعاء، لمناقشة عدد من القضايا جاء على رأسها أزمة ليبيا، مع كل من وزير الخارجية الصيني، ووزير الخارجية الفرنسي، ومستشار ملك الأردن، إضافة إلى عقده اجتماعا مع مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ومحمد شاكر وزير الكهرباء.

تناولت اللقاءات الخارجية، عددا من القضايا الإقليمية، خصوصا الأزمة الليبية وأمن دول الخليج، بينما تابع الرئيس مع رئيس مجلس الوزراء ووزير الكهرباء، استكمال مشروعات ربط الكهرباء مع دول الجوار.

أزمة ليبيا

وجاء على رأس اجتماعات الرئيس اليوم، مناقشة أزمة ليبيا مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الصيني وانج يي، إذ أكد السيسي، حرص مصر على وحدة واستقرار ليبيا، وأهمية العمل على حلحلة الموقف الداخلي الليبي الراهن، وكذلك وضع حد لحجم التدخلات الدولية غير المشروعة فيها.

كما جرى التطرق إلى تطورات الأوضاع بالخليج، إذ أكد الرئيس أهمية احتواء الأوضاع بالمنطقة وعدم التصعيد والحفاظ على أمن وسلامة الخليج.

وتناول اللقاء أيضا استعراض أوجه التعاون الثنائي بين البلدين، والمبادرة الصينية “الحزام والطريق” وتنمية محور قناة السويس.

واستقبل الرئيس السيسي وزير خارجية فرنسا جان إيف لودريان، وتطرق اللقاء إلى مناقشة التطورات المتعلقة بعدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، منها الجهود المشتركة بين مصر وفرنسا لتسوية الأوضاع في ليبيا.

وناقش اللقاء دعم مؤسسات الدولة وجيشها الوطني لمكافحة الإرهاب والميليشيات المسلحة، سعيا نحو تحقيق الأمن والاستقرار وتلبية تطلعات الشعب الليبي في مستقبل أفضل، بالإضافة إلى التطورات الأخيرة للأوضاع في الخليج.

وتضمنت اجتماعات السيسي لقاء مع مستشار ملك الأردن، الذي سلمه رسالة خطية من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، تضمنت حرصه على استمرار التنسيق والتشاور المكثف مع مصر إزاء مختلف القضايا، وتطوير آفاق التعاون الثنائي.

وشهد اللقاء تبادل الرؤى بشأن آخر مستجدات الأوضاع الإقليمية، وتأكيد مبدأ التسوية السياسية الشاملة للنزاعات والقضايا في المنطقة، بما فيها أزمة ليبيا.

مشروعات الربط الكهربائي

وبخلاف أزمة ليبيا، وجه الرئيس السيسي خلال اجتماعه مع رئيس مجلس الوزراء ووزير الكهرباء، بالمضي قدما في تنفيذ مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار، وبخاصة السودان، كما تابع معهما عددا من المشروعات منها ما يلي:

  • المشروعات الاستراتيجية التابعة لوزارة الكهرباء على مستوى الجمهورية.
  • آخر مستجدات تطوير الشبكة القومية.
  • المشروعات القومية الكبرى الجاري تنفيذها في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، ومشروعات الربط الكهربائي الإقليمي.
  • خطة التوسع في تركيب العدادات الذكية ومسبقة الدفع.
  • مكافحة سرقات التيار الكهربائي.
  • أعمال البنية التحتية الكهربائية الخاصة بالعاصمة الإدارية الجديدة.
  • الموقف التنفيذي لمشروع المحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *