محاكمة 8 مسئولين في البيئة والمالية: فساد بـ6 ملايين جنيه

محاكمة 8 مسئولين
محاكمة 8 مسئولين في فساد بـ6 ملايين من خلال اللعب في صرف مكافآت - أرشيف

قررت النيابة الإدارية، اليوم الأربعاء، محاكمة 8 مسئولين، من قيادات جهاز شئون البيئة ووزارة المالية، بتهمة التلاعب في صرف مكافآت مالية تخطت 6 ملايين جنيه بزعم الاشتراك في لجنة الوظائف القيادية.

وكشف تقرير الاتهام في قضية محاكمة 8 مسئولين، برقم 37 لسنة 61 قضائية عليا، عن أن المتهمين لم يؤدوا العمل المنوط بهم بأمانة وسلكوا مسلكا لا يتفق مع الاحترام الواجب للوظيفة العامة، وخالفوا القواعد والأحكام المالية المعمول بها في هذا الشأن، وارتكبوا ما من شأنه المساس بمصالح الدولة المالية.

وذكر التقرير أن التحقيقات كشفت تقاضي رئيس الإدارة المركزية للتنظيم والإدارة بجهاز شئون البيئة “وكيل وزارة” والمدعو “ع.أ”، مبالغ مالية دون وجه حق بصفته الوظيفية، بلغت 58 ألف جنيه.

محاكمة 8 مسئولين

كما وافق على صرف 218 ألف جنيه دون وجه حق لأعضاء اللجنة، وصرف بدل حضور جلسات لأشخاص لم تدرج أسماؤهم باللجان القيادية، وعقد لجان وهمية ليس لها أساس من الصحة ولم تتم بها أية أعمال.

وبينت التحقيقات في قضية محاكمة 8 مسئولين، أن “ث.ع”، مدير عام الإدارة العامة لأمانة مجلس شئون البيئة بالجهاز، تقاضت 511 ألف جنيه دون وجه حق بصفتها الوظيفية، رغم حصولها على إجازات عارضة خلال الفترة ذاتها، ووافقت على استمارات صرف 5.7 ملايين جنيه لأعضاء اللجان الدائمة دون وجه حق.

وذكر التقرير ما ورد في التحقيقات من إساءة “أ.س”، وكيل وزارة، استغلال القانون في الاستعانة بأشخاص لا صلة لهم بلجنة الموازنة، كما تقاعس “م.أ”، مستشار بقطاع الشئون المالية والإدارية “وكيل أول وزارة”، عن تقديم عرض مسبق عن اجتماع اللجنة يتضمن جدول أعمال ومهامه المحددة بالمخالفة للقانون.

وبينت النيابة في قرارها القاضي بمحاكمة 8 مسئولين للمحاكمة أن ثلاثة من مندوبي وزارة المالية لدى جهاز شئون البيئة خالفوا القانون واعتمدوا صرف بدل حضور جلسات ليس لها أساس من الصحة، وتقاضوا مبالغ مالية دون وجه حق مقابل حضور جلسات اللجان.

فاسدون

وإضافة إلى محاكمة 8 مسئولين في قضايا فساد، ألقت هيئة الرقابة الإدارية، الجمعة الماضية، القبض على عبد العظيم حسين، رئيس مصلحة الضرائب متلبسا برشوة، عقب حصوله على منافع مادية وعينية من بعض المحاسبين القانونيين المتعاملين مع المصلحة تحت رئاسته.

وشهد عام 2019 سجن وحبس عدد كبير من المسئولين، جاءت أبرز وقائعهم على النحو التالي:

  • 28 أغسطس: النيابة العامة تُقرر حبس رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة، في مصرع طفل بعد سقوطه في بالوعة صرف صحي أمام نادي الطالبية الرياضي.
  • 25 يونيو: محكمة جنايات القاهرة تقضي بالسجن عشر سنوات على هشام عبد الباسط، محافظ المنوفية السابق، لاتهامه بتحقيق كسب غير مشروع، بقيمة 58 مليون جنيه.
  • 4 أبريل: محكمة جنايات بور سعيد تقضي بالسجن 10 سنوات على جمال عبد العظيم، رئيس مصلحة الجمارك السابق، وعزله من وظيفته، وتغريمه 768 ألف جنيه- مثل مبلغ الرشوة- ومصادرة مبلغ الرشوة.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *