تجارب وطوارئ.. إلى أين وصلت أزمات امتحانات التابلت؟

تجارب وطوارئ.. إلى أين وصلت أزمات امتحانات التابلت؟
المدرسة قد تضطر لإجراء اختبار ورقي لأي طالب حدثت معه مشكلة إلكترونية - مصر في يوم

“طوارئ واستعدادات بالجملة وإجراء اختبارات تجريبية” خطوات أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم للاستعداد لامتحانات الصف الثاني الثانوي بنظام التابلت، وسط ترقب للتجربة هذا العام، بعد إخفاقات امتحانات التابلت العام الماضي.

وتنطلق امتحانات الصف الثاني الثانوي، الفصل الدراسي الأول، يوم السبت 11 يناير الجاري، وتنتهي يوم 23 يناير، وبحسب الوزارة تُجرى امتحانات الصف الثاني الثانوي إلكترونيا، على التابلت بجميع المدارس، عدا المدارس الخاصة غير المجهزة بشبكات الإنترنت.

امتحانات التابلت

وأعلنت المدارس الثانوي والمديريات التعليمية حالة الطوارئ قبل انطلاق امتحانات التابلت لطلاب الصف الثاني الثانوي العام، السبت المقبل، وكشفت مصادر مسئولة بوزارة التعليم عن توجيه تعليمات للمديريات ومسئولي التعليم العام في الإدارات بشأن استدعاء وحضور طلاب الصف الثاني الثانوي الذين يؤدون امتحان يناير الجاري إلكترونيا اليوم الأربعاء وغدا الخميس، لإجراء اختبار لمنصة الامتحان الإلكتروني.

وأضافت المصادر: “أن مسئولي التطوير التكنولوجي في المدارس والإدارات سيقومون بالدخول على الشبكة الداخلية اللاسلكية، باستخدام كلمة المرور الخاصة بكل مدرسة ثانوي لإجراء تجربة على منصة الامتحان الإلكترونية”.

وأوضحت أنه على جميع الطلاب التعامل بهدوء، ومَن يرغب في إجراء تجربة الدخول على منصة الاختبار الإلكتروني في المنزل له حرية الاختيار، ولكن وجوده في المدرسة سيكون أفضل، لأن خدمة الدعم الفني ومسئولي التطوير التكنولوجي متواجدون في المدارس.

مواجهة الأعطال

وفي حالة تعطل جهاز الطالب، فإنه قد يؤدي الامتحان على جهاز المعلم أو زميل له، كما قد يُجرى توفير أجهزة احتياطية للطلاب، الذين قد تتعرض أجهزتهم لمشكلة ما.

وشددت المصادر على أنه قد تضطر المدرسة لإجراء اختبار ورقي لأي طالب حدثت معه مشكلة إلكترونية، ولم يستطع فريق الدعم الفني والإلكتروني حلها، سيُعقد له الاختبار ورقيا، ولكنه سيكون حلا نهائيا، لأن الأصل في امتحانات التابلت أن تُجرى بشكل إلكتروني.

ولفتت إلى أن هناك مدارس خاصة كثيرة انتهت من تركيب جهاز الراوتر، للدخول على منصة الامتحان الإلكترونية، والمدارس التي لم تقم بالتجهيز قليلة، فمثلا في الجيزة توجد قرابة من 20 إلى 30 مدرسة خاصة لم تركّب الراوتر من إجمالي قرابة 130 مدرسة خاصة.

نصائح للطلاب

وفي سياق الحديث عن استعدادت الوزراة لتجاوز مشكلات امتحانات التابلت هذا العام، أصدرت تعليمات هامة للطلاب قبل بدء امتحانات الصف الثاني الثانوي، وهي:

  • التأكد من تحديث برامج التابلت، ودخول التابلت المنظومة.
  • مراجعة صلاحية التابلت، وعند حدوث أعطال يُجرى التوجه لمركز خدمة العملاء الخاص بالشركة.
  • التأكد من شحن جهاز التابلت بالكهرباء جيدا ليلة الامتحان باستخدام الشاحن الأصلي.
  • مراجعة دليل الدخول على منصة الاختبارات، للتأكد من معرفة خطوات وطريقة الدخول، والإجابة على الأسئلة، وإنهاء الاختبار.
  • التأكد من الدخول على منصة الاختبارات قبل الامتحان.
  • استلام كلمة السر واسم المستخدم الخاص بأداء الاختبارات وكود الاختبار لكل مادة.
  • عدم محاولة اختراق التابلت، الذي يعرض الجهاز للخروج من المنظومة، وفي حالة حدوث ذلك يُجرى التوجه لأقرب مركز خدمة لإعادة الضبط مرة أخرى.
  • إتاحة الاستعانة بجهاز المعلم أو جهاز آخر لأداء الاختبارات، حال حدوث أي مشكلة تتعلق بجهاز التابلت أثناء الامتحان أو قبله.

كما أصدرت تعليمات ونصائح هامة للمدارس، من بينها:

  • ضرورة مراجعة عداد الكهرباء بصفة مستمرة بجميع المدارس، وشحن الكارت بمعدل 500 جنيه، استعدادا لإجراء امتحانات التابلت.
  • حضور الطلاب في اليوم الأول للامتحان في 7:30 صباحا.
  • ضرورة وجود التابلت مع كل المعلمين بالمدرسة، مشحونا محدثا من أول يوم حتى نهاية الامتحانات.
  • توزيع طلاب الفصل الواحد على فصلين متجاورين.

مطالبات أولياء الأمور

من ناحية أخرى، وفي إطار الترقب لعقد امتحانات التابلت، طالب أولياء أمور طلاب الصف الثاني الثانوي بعدم سقوط سيستم الامتحان الإلكتروني، حتى لا يواجه الطلاب أي مشكلة تؤثر على أدائهم للامتحانات بشكل مستقر، إضافة إلى تحرير محاضر لأي طالب تحدث لديه مشكلة أثناء عقد الامتحان حرصا على حقه.

وأكد أولياء الأمور أنه يجب توفير الهدوء والدعم الفني للطلاب داخل اللجان، حتى لا يؤثر على تركيزهم وتعاملهم مع الأسئلة، خاصة أن نوعية الأسئلة في التقييم الجديد تعتمد على الفهم، ومن ثَمّ يحتاج الطالب إلى أن يوجه جميع تركيزه في التفكير في السؤال قبل الإجابة عليه.

مشكلات بالجملة

والعام الماضي، شهدت امتحانات التابلت للصف الأول الثانوي العديد من المشكلات الفنية، وأدت لإيقاف منصة الامتحانات الخاصة بالصف الأول الثانوي.

وشكا الطلاب من تعطل منصة الامتحانات الإلكترونية مع معظمهم، إذ لم يستطع الكثير منهم الدخول عليها حتى انتهاء الوقت المحدد للاختبار، وفقا للعديد من تصريحات أولياء أمور الطلاب.

وانتابت أولياء الأمور حالة من التذمر والغضب، بعد تعطل جهاز التابلت، وسقوط السيستم، واضطرار الطلاب إلى مغادرة المدارس، وهو ما دفع أولياء الأمور إلى تحرير محاضر ضد وزارة التربية والتعليم.

وأصدرت وزارة التربية والتعليم تعليمات إلى المديريات والإدارات التعليمية على مستوى الجمهورية، بطباعة نسبة 100% من امتحان اليوم الأول، ونسبة 75% من امتحان اليوم الثاني، و50% من امتحان اليوم الثالث، و25% بدءا من اليوم الرابع وحتى نهاية أيام الامتحانات.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.