العثور على 5 كتل أثرية من مقصورة أوزيريس (صور)

العثور على 5 كتل أثرية من مقصورة أوزيريس
العثور على 5 كتل أثرية من مقصورة أوزيريس في محافظة سوهاج - وكالات

عثرت بعثة حفائر الإنقاذ بقرية كوم أشقاو في مركز طما بمحافظة سوهاج على خمس كتل أثرية من الحجر الجيري مختلفة الأحجام، من مقصورة أوزيريس.

وجاء العثور على خمس كتل أثرية أثناء أعمال الحفر لبعثة حفائر الإنقاذ، التي شكلتها وزارة السياحة والآثار في سبتمبر الماضي، بعد العثور على كتل حجرية أثرية أثناء العمل في مشروع للصرف الصحي بالقرية.

وقال مصطفى وزيري، الآمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في بيان اليوم: “إنه جرى نقل الكتل إلى معبد بطلميوس الرابع، المكتشَف مؤخرا بمنطقة السوق في القرية نفسها”.

5 كتل أثرية

وعن العثور على 5 كتل أثرية بقرية كوم أشقاو، أضاف وزيري: “أن الدراسة والفحص الأَوّلي للكتل الحجرية والمناظر والنصوص المنقوشة عليها يشير إلى أن الكتل تخص مقصورة للمعبود أوزيريس، وترجع إلى عصر الملك بطلميوس الأول”.

وتابع وزيري: “زُينت الكتل الأثرية بثلاثة صفوف من المناظر، ونُقِشَ عليها عدد من الألقاب، وهي: ابن الشمس (بطلميوس) وملك الوجهين القبلي والبحري (ستب-إن-رع مري-آمون)”.

فيما أكد محمد عبد البديع، رئيس الإدارة المركزية لمصر العليا، أن جميع الكتل مستطيلة الشكل، عدا الكتلة الأولى، فهي غير منتظمة الشكل، وتحمل وحدات زخرفية تمثل واجهة القصر.

وجاءت بعض الصور المنقوشه فوق الكتل على النحو التالي:

  • المنظر الأيمن يمثل الملك بطلميوس مقدما الملابس إلى المعبود أوزيريس الجالس على العرش.
  • المنظر الأيسر، يمثل أيضا الملك بطلميوس مقدما نوعا آخر من الملابس للمعبود أوزيريس الجالس على العرش.
  • منظر للملك بطلميوس يقدم القلادة إلى المعبود أوزيريس الجالس على العرش، وتقف خلفه المعبودة إيزيس.

العثور على 5 كتل أثرية

العثور على 5 كتل أثرية

العثور على 5 كتل أثرية

العثور على 5 كتل أثرية

قرية كوم أشقاو

كانت قرية كوم أشقاو بمركز طما شمال محافظة سوهاج، قد شهدت في 10 سبتمبر الماضي العثور على سور لمعبد مكون من مجموعة من الحجارة متراصة دون رسومات وزخارف، أثناء قيام إحدى شركات المقاولات بأعمال الحفر لاستكمال مشروع الصرف الصحي بالقرية.

جرى الدفع بالمعدات وتشكيل لجنة من آثار سوهاج ولجنة من الهيئة العليا للآثار لفحص المكان.

وقالت اللجنة: “إن السور يمثل بقايا معبد روماني أو مقصورة، بالإضافة إلى عثور بعثة حفائر الإنقاذ بقرية كوم أشقاو في مركز طما بمحافظة سوهاج على 5 كتل أثرية من الحجر الجيري مختلفة الأحجام، من مقصورة أوزيريس”.

كان عمال تابعون لمشروع الصرف الصحي في إحدى القرى بمركز ميت غمر في الدقهلية، قد عثروا في السادس من يناير الجاري على أحجار كبيرة، عليها نقوش باللغة الفرعونية.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.