القومي للمرأة يطالب “جوجل” بحذف أغنية سالمونيلا: إهانة وتنمر

القومي للمرأة يتقدم بشكوى لـ"جوجل": أغنية سالمونيلا تدعو للتنمر والعنف
قومي المرأة: مثل هذه المحتويات الإعلامية خطر على المجتمع المصري- أرشيف

تقدم المجلس القومي للمرأة، برئاسة مايا مرسي، اليوم الاثنين، بشكوى لإدارة موقع “جوجل”، لوقف بث أغنية سالمونيلا، المتداولة حاليا على مواقع التواصل الاجتماعي، للمطرب تميم يونس، كونها تهين المرأة وتدعو للتنمر.

وقال “قومي المرأة” في بيان: إن أغنية سالمونيلا تعد تحريضا صارخا على المرأة، إذ تحتوي على عبارات وألفاظ خارجة على الآداب العامة، وتؤسس لجريمة السب والقذف عبر مواقع التواصل وفقا لقانون العقوبات، والقانون رقم 175 لسنة 2018 في شأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات.

أغنية سالمونيلا

وأضاف المجلس أن الأغنية تمثل كذلك إخلالا جسيما بميثاق الشرف الإعلامي ومدونة السلوك المهني لعام 2017، والذي أصبح ملزما لجميع الإعلاميين والوسائل الإعلامية، والذي ينص على احترام الكرامة الإنسانية وعدم الإساءة لأي فئة من فئات المجتمع.

وأوضح “قومي المرأة” في بيانه، بخصوص أغنية سالمونيلا، أن مثل هذه المحتويات الإعلامية خطرة على المجتمع المصري الذي يعاني في الآونة الأخيرة من تحديات تتعلق بمواجهة العنف ضد المرأة بأشكاله المتعددة ومنها التحرش.

وتابع أنه بالرغم من إعلان صاحب الأغنية أنها جاءت على سبيل السخرية من أنماط العنف الموجه ضد المرأة، إلا أنها جاءت في إطار يبرر العنف المسلط ضدها ويعتبر استخفافا وتسطيحا بواقع خطير وقضية مجتمعية، بحسب البيان.

وأوضح أن سياسات النشر على المواقع الإلكترونية تنص على الالتزام بعدد من القواعد من أهمها “حظر نشر محتوى يحض على الكراهية ويدعم ويبرر ممارسته ضد أفراد المجتمع”.

قدوة سيئة

وفي سياق تقديم شكوى ضد أغنية سالمونيلا، انتشرت في الآونة الأخيرة أغان وكليبات ومواد على الإنترنت وحفلات لمشاهير مخالفة لثقافة الشعب المصري ولأعرافه الدينية وتقاليده الاجتماعية، ما سبب حالة من ظهور الكثير من الأزمات الأخلاقية.

فأمس، روت زهرة، المعروفة إعلاميا بـ”فتاة المنصورة” تفاصيل واقعة التحرش الجماعي، التي تعرضت لها قبل أيام، والتي حُبس على إثرها 7 أشخاص، وأخلي سبيلهم في وقت سابق من اليوم.

وفي 31 من مارس الماضي، تقدم أحد المحامين، ببلاغ إلى النائب العام وشكويَيْن لنقابتي المهن التمثيلية والموسيقيين ضد الفنان محمد رمضان، لظهوره عاريا في حفل غنائي بالتجمع الخامس.

ولم تقتصر المواد الداعية للتحرش مثل أغنية سالمونيلا على صدورها من مطربين، بل امتدت إلى وزارة التربية والتعليم، ففي 7 من نوفمبر الماضي، انتابت أولياء أمور طلاب بالصف الثاني الثانوي حالة من الغضب، بسبب فيديو تعليمي كرتوني لمادة الرياضيات على موقع بنك المعرفة، وصفوه بأنه “مبتذل وعشوائي واستخدم لغة متدنية خادشة للحياء تحث على التحرش والتنمر بالمرأة”.

وأوضحت ردود وتعليقات أولياء الأمور على صفحات موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” أن لغة الفيديو غير تعليمية وغير مناسبة لطلاب في سن المراهقة، وتفتح أعينهم على العنصرية ضد المرأة والتحرش بها.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.