#فتاة_المنصورة.. صدمة مجتمعية وجدل بخصوص السبب والمسئولية

#فتاة_المنصورة.. صدمة مجتمعية وجدل بخصوص السبب
انقسم المتابعون بخصوص المسئول والمتسبب في الواقعة وظاهرة التحرش بشكل عام- أرشيف

أثار فيديو صادم يظهر التحرش الجماعي بفتاة في المنصورة أثناء الاحتفالات برأس السنة الميلادية، صدمة وردود فعل غاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي، ووصل هاشتاج #فتاة_المنصورة، الذي دشنه ناشطون على موقع التدوينات القصيرة تويتر، إلى قائمة الأكثر تداولا في مصر، وحقق آلاف التغريدات حتى الساعة.

ويظهر الفيديو الذي قال رواد مواقع التواصل الاجتماعي، إنه جرى تصويره أمام محل شهير بوسط مدينة المنصورة وأمام بوابة الجامعة، عملية تحرش جماعي عنيف بإحدى الفتيات.

وبخلاف الصدمة المجتمعية، انقسم المتابعون بخصوص المسئول والمتسبب في الواقعة وظاهرة التحرش بشكل عام، فرأى البعض أنها بسبب الانحدار الأخلاقي وأفلام السينما، ورأى آخرون أن ملابس الفتيات المثيرة وعدم الحشمة هي السبب، بينما حمل آخرون المسئولية للنظام المجتمعي وأن ملابس الفتاة لا تكون مبررا لارتكاب الجريمة.

فتاة_المنصورة

وفي تعليقهم على واقعة التحرش الجماعي وفيديو #فتاة_المنصورة، شدد ناشطون على ظاهرة الانحدار الأخلاقي، وضعف التربية والسلوك، مطالبين بعدم تبرير التحرش تحت أي ظرف.

وقال ياسر أيمن: “ملكش فيه لابسة مش لابسة بتتشقلب غض بصرك وانت ساكت”.

وأضافت هبة مجدي: “محدش يقولي اصلها لابسة مش عارف ايه والله العظيم بشوف ناس بيتحرشوا بمنتقبات وبيتحرشوا بمعاقات ذهنيا وبيغتصبوا اطفال دون العاشرة احنا اصلا وصلنا لقاع المجاري”.

من جهتها رأت إيمان مصطفى أن الواقعة تمثل ظاهرة عامة، وأضافت: “بمناسبه التحرش وموضوع فتاه المنصوره مش شرط خالص أن البنت اللي يتم التحرش بيها سواء لفظيا أو جسديا أو او انها تكون مش لابسه كويس أو ظاهره مفاتنها زي ما الاغلبيه معتقدة”
وتابعت : “الحقيقه ان الاغلبيه مننا كبنات بيتعرض للمشاكل دي حتى لو بالكلام…وفي كل مكان”.

فيما لفتت هبة إبراهيم إلى أهمية التربية وقالت: “فيديو التحرش بتاع المنصوره ده ،، يخليك توطي تبوس رجل ابوك وامك ع تربيتهم ليك سواء بنت أو ولد”

وقال آخر: “احنا وصلنا لمرحلة مرعبة جداً جداً”

صدمة وجدل

بينما كان لإبراهيم السكري وجهة نظر أخرى عبر هاشتاج #فتاة_المنصورة بخصوص الواقعة وأسبابها، حيث غرد قائلا: “من اصل اللي احنا فيه دلوقتي كانوا أجدادنا بيعيشوا حياتهم بأبسط الاشياء كان فيه فساد بس ماكنش فيه تحرش وكان فيه نخوه لان افتكر البنات زمان كانت بتمشي زي البنت ديه وماكنش حد يعرف يقربلها، تأخر الزواج وعدم اشباع الرغبات بيؤدي للمنظر ده ولسه اللي جاي ابشع من كده”.

 

أما “جناب الكومندا المهم” فأرجع السبب إلى أفلام السينما، وقال: “افلام السبكي ومحمد رمضان واغاني مهرجانات حمو بيكا وكزبره وحسن شاكوش خلقت لنا جيل من البلطجية والسرسجية نتاجه كان التحرش الهمجي بفتاة المنصورة”.

بينما حملت “عاشقة الحرية” المسئولية للبنت: “مهو انت ماتمشيش في الشارع شبه عاريه وتقولي مهو ربنا أمر الناس بغض البصر مهو حضرتك ذي ما ربنا أمرنا بغض البصر أمر بردو حضرتك بالاحتشام “أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض””.

تحرك حكومي

وقد أظهرت فيديوهات التحرش مجموعة من الشباب حاولوا إنقاذ #فتاة_المنصورة بوضعها داخل إحدى السيارات لحمايتها بعد أن تعالت صرخاتها مستغيثة.

وبعد أن أثارت الواقعة ردود فعل واسعة وغضب، أعلنت الداخلية أنها تكثف جهودها، لضبط المتهمين، وأنها ألقت القبض على 1 من المشتبه بهم.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.