إثيوبيا تفاجئ مصر بصور حديثة عن سد النهضة (فيديو)

إثيوبيا تنشر صور سد النهضة
إثيوبيا تكشف عن صور سد النهضة الأخيرة قبل مفاوضات الجولة الرابعة - أرشيف

في مفاجأة لمصر بشأن أزمة بناء سد النهضة الإثيوبي، نشرت هيئة الإذاعة الإثيوبية، على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، مجموعة من صور السد، قالت: “إنها التُقطت حديثا لأعمال البناء الجارية في السد”.

ويأتي نشر صور عن سد النهضة تزامنا مع قرب انعقاد الجولة الرابعة من المفاوضات بين إثيوبيا ومصر والسودان بشأن السد.

صور سد النهضة

إثيوبيا تفاجئ مصر بصور حديثة عن سد النهضة (فيديو) إثيوبيا تفاجئ مصر بصور حديثة عن سد النهضة (فيديو) إثيوبيا تفاجئ مصر بصور حديثة عن سد النهضة (فيديو) إثيوبيا تفاجئ مصر بصور حديثة عن سد النهضة (فيديو)ومن المقرر أن تستضيف أديس أبابا اجتماعا لوزراء المياه في مصر والسودان وإثيوبيا، يوميْ 9 و10 يناير الجاري، لعقد الجولة الرابعة من المفاوضات، ومناقشة المسائل الخلافية المتعلقة بعمليتي ملء وتشغيل السد.

وقبل أيام، قال مصدر مطلع على مفاوضات سد النهضة في تصريحات صحفية: “إن الأجندة المصرية ثابتة في مفاوضات سد النهضة، التي أُجريت في الاجتماعات السابقة بين الدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا) أو حتى الاجتماع المقبل يوم 9 يناير 2020”.

وأضاف: “أن الأجندة المصرية تتمثل في المقترح المصري الثابت، وهو “التخزين حسب حالة الفيضان من كل عام، بالإضافة إلى ضمان وصول 40 مليار متر مكعب مياه كحد أدنى”، مشيرا إلى أن المقترح المصري يضمن تحقيق كل دولة من الدول الثلاث، لهدفها من المفاوضات.

وكانت وزارة الري والموارد المائية في مصر قد أصدرت بيانا، الثلاثاء الماضي، أعلنت فيه تمسكها بالاقتراح المقدم منها، بخصوص قواعد ملء وتشغيل السد، وخصوصا خلال فترات الجفاف والجفاف الممتد.

وفي هذا الشأن، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي: “إن مفاوضات سد النهضة لا تزال جارية مع إثيوبيا، للوصول إلى حل توافقي بشأن الأزمة”.

وأضاف الرئيس السيسي: “أن الدولة لا تُخفي تفاصيل بشأن مسار المفاوضات، وما يخرج للإعلاميين من تصريحات تعكس المسار الحقيقي لها، حتى لا نفاجئكم بوجود مشكلات أو نسبّب قلقا للمواطنين”.

الموقف الإثيوبي

وكان المدير العام لمشروع سد النهضة، كيفل هورو، قد أعلن اكتمال 70% من الأعمال الجارية، وأنه من المقرر الانتهاء من المشروع بالكامل في عام 2023، حسب وكالة الأنباء الإثيوبية قبل أيام.

وأبلغ هورو لجنة برلمانية إثيوبية، أن الأعمال في التوربنتين، المخطط لهما توليد الطاقة قبل الانتهاء الكامل من المشروع، تسير بشكل جيد أيضا، وأن المتوقع لهما توليد ما مجموعه 750 ميجاوات في أوائل عام 2021.

وأكد المدير العام للمشروع أن بلاده أنفقت حتى الآن 99 مليار بر إثيوبي على المشروع، وهناك حاجة إلى 40 مليارا إضافية لإنهائه.

وفي السياق، صرح وزير الري الإثيوبي، سيلشي بيكيلي، بأن مصر سحبت مقترحها بشأن اشتراط تدفق 40 مليار متر مكعب من مياه سد النهضة سنويا إليها، وأن ذلك يعد “نجاحا كبيرا في مسار التفاوض حول مياه سد النهضة”.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.