السياحة: تخفيض تذاكر دخول الأجانب المناطق الأثرية بالصعيد

السياحة: تخفيض تذاكر دخول الأجانب المناطق الأثرية بالصعيد
القرار يهدف لدعم وتشجيع برامج السياحة الثقافية في الصعيد خلال فترة الصيف- أرشيف

أعلن المجلس الأعلي للآثار برئاسة خالد العناني وزير السياحة والآثار، عن تخفيض بقيمة 50% على تذاكر دخول الأجانب المناطق الأثرية بالصعيد.

وسيشمل التخفيض المقرر المناطق والمتاحف الأثرية المفتوحة للزيارة في محافظات قنا والأقصر وأسوان، إذ سيدفع جميع السائحين الأجانب سعرا موحدا وهو سعر تذاكر الطلاب الأجانب، والذي يمثل 50% من سعر التذكرة الكاملة.

دخول الأجانب المناطق الأثرية

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار في جلسته الأولى بعد دمج الوزارتين، في مقر الوزارة في الزمالك، إذ جرى مناقشة العديد من المبادرات والموضوعات المتعلقة بالشأن الأثري والسياحي خلال الاجتماع، والتي تأتي في إطار جهود الوزارة لتنشيط حركة السياحة الثقافية.

وقال بيان لوزارة السياحة: إن خفض أسعار تذاكر دخول الأجانب المناطق الأثرية بالصعيد، يهدف لدعم وتشجيع برامج السياحة الثقافية في الصعيد خلال فترة الصيف، إذ تقل أعداد الزائرين بها بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو.

وقرر مجلس الإدارة أيضا في جلسته، فتح منفذ بيع فرعي جديد للتذاكر المجمعة للمواقع والمتاحف الأثرية بمتحف آثار الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، والمزمع افتتاحه خلال الأسابيع المقبلة، مما سيعمل على تيسير عملية شراء التذاكر على الشركات السياحية.

كما جرى اتخاذ قرار بدء عملية التحول الرقمي لإيرادات وزارة السياحة والآثار، مما يتيح خدمة الحجز الإلكتروني لتذاكر المتاحف والمواقع الأثرية، عن طريق استخدام شبكة الإنترنت وتطبيقات الهاتف المحمول، ما يساعد على تسهيل عملية الحجز وتقليل طوابير الانتظار على شباك حجز التذاكر بالمتاحف والمناطق الأثرية.

كما سيجرى أيضا بيع المستنسخات والكتب الآثرية والسياحة من خلال تلك التطبيقات.

المناطق الأثرية بالصعيد

وبالإضافة إلى قرار تخفيض تذاكر دخول الأجانب المناطق الأثرية بالصعيد، كانت وزارتا البيئة والسياحة والآثار قد قررتا تأجيل قرار فرض رسوم زيارة المحميات الطبيعية بجنوب سيناء.

وقررت الوزارتان ما يلي:

  • إرجاء تطبيق القرار الوزاري رقم 204 لسنة 2019 بالنسبة لمناطق الإدارة البيئية فقط لمدة ثلاثة أشهر، اعتبارا من أول يناير 2020.
  • تخفيض نسبة 50% بالنسبة للرحلات من نطاق مدينة الغردقة يوميا فقط دون السفاري حتى أول يوليو 2020.
  • إعفاء اللنشات التي يقل طولها عن 25 مترا من دفع رسم دخول المحميات لمدة ستة أشهر اعتبارا من أول يناير 2020.
  • تحصيل رسم زيارة أسبوعي مجمع بقيمة 40 دولارا لكل فرد في رحلات السفاري بالبحر الأحمر وجنوب سيناء، وذلك بناء على طلب الشركة المنظمة، بدءا من أول مارس 2020.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.