الحكومة توافق على تقنين أوضاع 90 كنيسة ومبنى تابعا

تقنين أوضاع 90 كنسية ومبنى تابعا
تقنين أوضاع 90 كنسية ومبنى تابعا في اجتماع الحكومة اليوم الثلاثاء - أرشيف

أصدر مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، قرارا بالموافقة على تقنين أوضاع 90 كنيسة ومبنى تابعا، وبذلك يبلغ عدد الكنائس والمباني التي جرى الموافقة على توفيق أوضاعها منذ بدء عمل اللجنة الرئيسية لتقنين أوضاع الكنائس حتى الآن 1412 كنيسة ومبنى تابعا.

وقال نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء: “إن مصطفى مدبولي، رئيس الحكومة، ترأس اليوم، اجتماع اللجنة الرئيسية لتقنين أوضاع الكنائس، وهنّأ الإخوة الأقباط بقرب حلول عيد الميلاد الجديد، متمنيا لمصرنا الحبيبة دوام الخير والرفعة”.

تقنين أوضاع 90 كنيسة

وبخلاف الموافقة على تقنين أوضاع 90 كنيسة ومبنى تابعا، استعرض اجتماع اللجنة موقف استيفاء اشتراطات الحماية المدنية بالنسبة للكنائس التي سبق الموافقة على تقنين أوضاعها، نظرا للأهمية البالغة لاستيفاء تلك الاشتراطات، من أجل حماية الأرواح، والحفاظ على الممتلكات.

وكان قد جرى تعديل الكود الخاص بتلك الاشتراطات أخيرا، وهو ما يسهم في التيسير على الكنائس، وتشجيعها على استيفاء اشتراطات الحماية المدنية.

وفي الثالث من ديسمبر الجاري، وافقت اللجنة الرئيسية لتقنين أوضاع الكنائس، برئاسة مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، على تقنين أوضاع 87 كنيسة ومبنى تابعا.

ونشرت الجريدة الرسمية القرار رقم 44 لسنة 2019 لتقنين أوضاع 87 كنيسة، على أن تستكمل الطائفة المختصة اشتراطات الحماية المدنية للكنائس والمباني، وذلك خلال مدة أربعة أشهر من تاريخ صدور هذا القرار.

وفي 22 أكتوبر الماضي، وافقت اللجنة، برئاسة رئيس الوزراء، على تقنين أوضاع 64 كنيسة ومبنى تابعا، كما وافقت في 23 سبتمبر الماضي، على تقنين أوضاع 62 كنيسة ومبنى تابعا.

وفي مايو الماضي، أعلن مجلس الوزراء، في بيان صحفي، ومقطعيْ إنفوجراف، نُشروا على صفحته الرئيسية، تقنين أوضاع 894 كنيسة ومبنى قبطيا خلال عامين.

وقال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء: “إن نتائج أعمال اللجنة الرئيسية لتقنين أوضاع الكنائس، التي جرى تشكيلها في يناير 2017، بموجب قانون تنظيم بناء وترميم الكنائس رقم 80 لسنة 2016، أسفرت عن توفيق أوضاع 512 كنيسة، فضلا عن توفيق أوضاع 352 مبنى، بالإضافة إلى 30 كنيسة ومبنى آخر”.

بناء كنائس

وخلال الأعوام الخمسة الأخيرة، جرى بناء العديد من الكنائس، أبرزها:

  • افتتاح كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة.
  • تنفيذ ‏ست كنائس بمدينة حدائق أكتوبر.
  • جارٍ تنفيذ سبع كنائس في مدن (المنصورة الجديدة – العلمين الجديدة – غرب قنا – العبور الجديدة – شرق ‏بور سعيد – أكتوبر الجديدة – غرب أسيوط).
  • تنفيذ 66 كنيسة وملحقاتها للطوائف الثلاث (الأرثوذكسية – الإنجيلية – الكاثوليكية) في المنيا.

وبخلاف الموافقة على تقنين أوضاع 90 كنيسة ومبنى تابعا اليوم، صدرت قرارات بتخصيص بناء عشرات الكنائس في المدن الجديدة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد قال خلال منتدى شباب العالم في نوفمبر 2018: “أخرجنا قانون بناء الكنائس في مصر، وأصبحت الدولة لأول مرة مَعنيّة ببناء الكنائس لمواطنيها”.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.