إتاحة تبديل شقق الإسكان الاجتماعي: 5 شروط

إتاحة تبديل شقق الإسكان الاجتماعي: 5 شروط
إتاحة تبديل شقق الإسكان الاجتماعي بين المواطنين المستفيدين - أرشيف

أعلنت وزارة الإسكان، ممثلة في صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إتاحة تبديل شقق الإسكان الاجتماعي بين المواطنين المستفيدين عن طريق تبديل التخصيص.

وبحسب الوزارة، فأنه يمكن للحاجزين تقديم طلب تبديل شقق الإسكان الاجتماعي عبر الموقع الإلكتروني المخصص لها.

تبديل شقق الإسكان الاجتماعي

وأشارت وزارة الإسكان إلى أن الشروط والمواصفات الواجب توافرها في الحاجزين للاستفادة من إتاحة تبديل شقق الإسكان الاجتماعي، تتضمن:

  • كتابة إقرار كتابي بالموافقة على التبديل المطلوب.
  • تبديل الشقق يقتصر على الوحدات الموجودة في المدينة نفسها فقط، وفي الإعلان نفسه، للحفاظ على فارق الأسعار بين الشقق.
  • أن تكون الشقق في مشروع الإسكان الاجتماعي فقط.
  • الحصول على موافقة من البنكيْن الممولين للشقتين.
  • خدمة تبديل الشقق بين الحاجزين تحدث لأول مرة من وزارة الإسكان لخدمة الحاجزين.

نظام الإيجار

وبخلاف إتاحة تبديل شقق الإسكان الاجتماعي، أعلنت مي عبد الحميد، رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، في التاسع من الشهر الجاري، اتجاه وزارة الإسكان لتخصيص 10% من طروحات الإسكان الاجتماعي بنظام الإيجار، وخاصة في الأماكن التي تقع خارج القاهرة الكبرى.

وقالت عبد الحميد، خلال المؤتمر الصحفي الخاص بإطلاق تقرير دراسة الطلب على الإسكان، اليوم: “إنه وفقا لتقرير دراسة الطلب على الإسكان سيُجرى تغيير سياسات طرح إعلانات الإسكان الاجتماعي”.

وأضافت: “أن الدراسة تُسهم في وضع سياسات لطروحات الإسكان الاجتماعي في مصر حتى يصل الدعم لمستحقيه”.

ويأتي التصريح في ظل ما يشهده السوق العقاري من التراجع في الطلب، وبحسب الخبراء، فإن تراجع الطلب يرجع إلى الزيادات المتتالية في أسعار العقارات، وزيادة الوحدات المعروضة في الإسكان الاجتماعي، وتوجّه الحكومة للاستثمار في مشروعات الإسكان الفاخر والمتوسط، ومنافسة القطاع الخاص.

وخيّمت حالة من الركود على السوق، ألقت بظلالها على الشركات العاملة في التطوير العقاري، فاضطرت غالبيتها إلى اللجوء لإلغاء مقدمات الحجز، وإلغاء الفوائد على الأقساط، وزيادة فترات السداد إلى 15 سنة.

وفي سياق طروحات الإسكان السابقة، بدأت وزارة الإسكان الاستعلام عن أسماء المستوفين لشروط الإعلان الحادي عشر بمشروع الإسكان الاجتماعي، وفقا لتصريحات رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

وبحسب عبد الحميد، فإن الاستعلام يُجرى في المدن التي يتناسب فيها أعداد المتقدمين مع عدد الوحدات، ولم تتطلب إجراء قرعة على المتقدمين.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.