السكة الحديد تعلق على حريق قطار كفر الزيات: خالٍ من الركاب

السكة الحديد تعلق على حريق قطار كفر الزيات: خالٍ من الركاب
النيابة تفتح التحقيق في واقعة حريق قطار كفر الزيات بعد تكرارها للمرة الثانية خلال شهر- أرشيف

أعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، تفاصيل حريق قطار كفر الزيات للمرة الثانية خلال شهر، بمحطة كفر الزيات التابعة لمحافظة الغربية.

وأوضحت الهيئة، في بيان اليوم الاثنين، أنه فور وصول قطار 539 بالجرار رقم 2135 ركاب القاهرة- منوف محطة كفر الزيات الساعة 11:25 وبعد نزول جميع الركاب على الرصيف بسلام، لاحظ ناظر المحطة تصاعد أدخنة من سقف العربة الأخيرة من القطار نتيجة لحريق محدود بها.

وذكرت الهيئة أنه جرى استخدام خراطيم الإطفاء الخاصة بالمحطة وطفايات الحريق وبمساعدة مطافئ البلدية، وجرى إخماد الحريق نهائيا، وتحرر بذلك محضر شرطة برقم 2/106 أحوال نقطة شرطة سكة حديد كفر الزيات.

وفي هذا الصدد قرر أشرف رسلان رئيس الهيئة تشكيل لجنة فنية للوقوف على أسباب حريق قطار كفر الزيات وحصر تلفيات العربة.

حريق قطار كفر الزيات

فيما أصدر المستشار ياسين زغلول، المحامي العام لنيابات غرب طنطا الكلية بمحافظة الغربية اليوم، توجيهاته بفتح باب التحقيق في واقعة حريق قطار كفر الزيات والتأكد من وجود شبهة جنائية في الحادثة من عدمه.

وشدد المحامي العام في تعليماته إلى رئيس نيابة مركز كفر الزيات، بضرورة تشكيل لجنة من أعضاء النيابة ومهندسين فنيين من هيئة السكك الحديدية بوسط الدلتا لمعاينة موقع حادثة القطار، وحصر التلفيات والوقوف على الأسباب الحقيقية للحريق.

وأفادت المعاينة الأولية بأن سبب الحريق حدوث ماس كهربائي بين كابلات إحدي العربات أثناء سيرة بسكة “كفر الزيات– الإسكندرية”.

حوادث القطارات

وفي سياق الحديث عن حريق قطار كفر الزيات، التهمت النيران نهاية نوفمبر الماضي عربة قطار داخل محطة قطار كفر الزيات، التابعة لمحافظة الغربية، ما أدى لحالة ذعر وفزع بين الركاب والأهالي المترددين على المحطة، خوفا من انفجار العربة.

ورغم تكرار وعود الحكومة بالعمل على تطوير السكك الحديدية والقطارات والعمل على الحد من الحوادث والخسائر، إلا أن الأرقام الرسمية تفيد بارتفاع عدد حوادث القطارات والوفيات أهمها:

  • عدد الحوادث خلال 2018 بلغ 1364 حادثة في الوجه البحري (الدلتا) بنسبة زيادة 7%.
  • 222 حادثة في المنطقة المركزية، بنسبة 10.9% من إجمالي الحوادث على مستوى المناطق عام 2018.
  • ارتفع عدد الوفيات إلى 48 متوفى عام 2018 مقابل 29 متوفى عام 2017 بنسبة ارتفاع 5%.
  • ارتفع عدد المصابين إلى 140 مصابا عام 2018 مقابل 61 مصابا عام 2017، بنسبة ارتفاع قدرها 129.5%.
  • 1696 حادثة اصطدام مركبات ببوابة المنافذ (المزلقانات) بنسبة 83.0% من إجمالي حوادث القطارات 2018 (أكبر حالات حوادث القطارات).
  • معدل حوادث القطارات بالنسبة للسكان 0.2 حادثة/10000 نسمة.
  • معدل حوادث القطارات بالنسبة لعدد الركاب 7.9 حوادث/مليون راكب عام 2018.
  • معدل قسوة حوادث القطارات (متوفى/ 100 مصاب) 34.3 متوفى عام 2018.

وفي السابع والعشرين من فبراير الماضي، شهدت محطة مصر برمسيس كارثة بعد اصطدم أحد جرارات القطارات، بجدار خراساني، أدى إلى انفجار الجرار، واندلاع حريق هائل بالمحطة، وأسفر عن وفاة 22 مواطنا، وإصابة 48 آخرين.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.